ما هو المقطع الذي أخفاه البيت الأبيض عن الصحافيين بشأن إيران؟

وفي المقطع المحذوف، يبدو وكأن المتحدثة آنذاك باسم وزارة الخارجيّة، جين بساكي، تؤكد لروزن أن المتحدثين أخفوا عمدًا وجود محادثات سرية.

ما هو المقطع الذي أخفاه البيت الأبيض عن الصحافيين بشأن إيران؟

جون كيربي خلال مؤتمر صحافي (أ.ف.ب)

أقر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، أن الوزارة حذفت مقطعًا من لقاء صحافي لمحو رد على سؤال حول محادثات سرية مع إيران.

وطلب المتحدث جون كيربي من محامي الوزارة التحقيق في المسألة، بعد أن لاحظ مراسل شبكة "فوكس نيوز"، جيمس روزن، أن تسجيلًا لسؤال طرحه في كانون الأول/ديسمبر 2013، ليس واردًا ضمن الأرشيف العام.

وأعلن كيربي، الأربعاء، أن الحذف الذي أشار إليه مسؤولون في السابق على أنه خلل تقني، تم بشكل متعمد، لكنه أضاف أن الجهة التي أمرت بذلك لم تعرف بعد.

وتابع كيربي "حذف مقطع من التسجيل بشكل متعمد، لا يتوافق أبدًا مع سياسة وزارة الخارجية التي تقوم على الشفافية والمحاسبة".

وأضاف أن موظفًا صغيرًا في العلاقات العامة، تلقى اتصالا من زميل ينقل إليه طلبًا بحذف المقطع، لكنه لا يتذكر من الشخص المعني.

وتم اكتشاف حذف المقطع الشهر الماضي، بينما تحاول الإدارة الأميركيّة الدفاع عن الجهود التي بذلتها من أجل التوصل إلى الاتفاق النووي التاريخي مع إيران في تموز/يوليو 2015، والتي لا تزال تثير الجدل في الداخل.

ويقول منتقدي الاتفاق ومن بينهم عدد كبير من خصوم الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في واشنطن، إن البيت الأبيض ضلل الرأي العام الأميركي، عندما أخفى مدى المبادرة التي قام بها من أجل التواصل مع إيران.

وفي المقطع المحذوف، يبدو وكأن المتحدثة آنذاك باسم وزارة الخارجيّة، جين بساكي، تؤكد لروزن أن المتحدثين أخفوا عمدًا وجود محادثات سرية.

فقد سال روزن بساكي عما إذا كانت وزارة الخارجية، التي أخفت المحادثات السرية الأميركية الإيرانية، التي سبقت المحادثات الدولية قد كذبت على الصحافيين.

وردّت عليه بساكي بصراحة "جيمس، في بعض الأحيان الدبلوماسية بحاجة لبعض الخصوصية لتحقيق تقدم، وهذا مثال جيد على ذلك"، إلا أن إجابتها اختفت من التسجيل الوارد في الأرشيف العام.

والأربعاء، نفت بساكي، التي أصبحت مديرة الإعلام في البيت الأبيض أن تكون هي من أمر بحذف المقطع.

وكتبت بساكي في تغريدة "لست على علم بالموضوع، ولم أكن لأوافق على أي نوع من الحذف، عندما كنت في وزارة الخارجية".

وشدّد كيربي على أن النص الكامل للقاء موجود على موقع وزارة الخارجية، وأن التسجيل الكامل موجود على ملقم وزارة الدفاع.

التعليقات