باريس: حل الدولتين يتواجد في "خطر جدي"

حذّر وزير الخارجيّة الفرنسيّ، جان مارك آيرولت، الجمعة، من أنّ "خطرًا جديًّا" يهدّد الحلّ القائم على مبدأ الدّولتين بين إسرائيل والفلسطينيّين، لافتًا إلى أنّ الوضع يقترب من "نقطة اللا-عودة".

باريس: حل الدولتين يتواجد في "خطر جدي"

حذّر وزير الخارجيّة الفرنسيّ، جان مارك آيرولت، الجمعة، من أنّ 'خطرًا جديًّا' يهدّد الحلّ القائم على مبدأ الدّولتين بين إسرائيل والفلسطينيّين، لافتًا إلى أنّ الوضع يقترب من 'نقطة اللا-عودة'.

وأضاف آيرولت إثر اجتماع دوليّ في باريس حول النّزاع في الشّرق الأوسط 'يجب التّحرّك في شكل عاجل للحفاظ على حلّ الدّولتين وإحيائه قبل أن يفوت الأوان'، مكرّرًا عزم فرنسا على تنظيم مؤتمر بين الإسرائيليّين والفلسطينيّين قبل نهاية العام.

وفي البيان الختاميّ، أيّد المشاركون في الاجتماع 'عرض فرنسا تنسيق' جهود التّفاوض، وكذلك 'إمكانيّة عقد مؤتمر دوليّ قبل نهاية العام'.

وأعرب المشاركون عن 'قلقهم' حيال 'استمرار أعمال العنف والأنشطة الاستيطانيّة' في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة و'التي تعرض للخطر' أيّ حلّ يقوم على مبدأ الدّولتين، مؤكّدين أنّ 'الوضع القائم حاليًّا' لا يمكن أن يستمرّ.

وأوضحوا أنّهم بحثوا سبل مساهمة المجتمع الدّوليّ في دفع عمليّة التّفاوض قدمًا، وخصوصًا عبر 'اقتراح محفّزات على الجانبين'.

واقترح آيرولت 'البدء بعمل في شأن المحفّزات على الصّعيد الاقتصاديّ وعلى صعيد التّعاون والأمن الإقليميّ' و'تعزيز قدرات الدّولة الفلسطينيّة المقبلة'.

ووعد وزير الخارجيّة الفرنسيّ بأن يبدأ هذا العمل 'قبل نهاية الشّهر' بهدف 'التّوصّل إلى رزمة محفّزات شاملة وتقديمها للإسرائيليّين والفلسطينيّين' خلال المؤتمر الدّوليّ المزمع عقده.

اقرأ أيضا: هولاند: مساعي السلام يجب أن تأخذ اضطرابات المنطقة بالحسبان
وشارك في مؤتمر باريس وزراء وممثّلون لـ 30 دولة غربيّة بينهم وزير الخارجيّة الأميركيّ، جون كيري، إضافة إلى وزراء عرب وممثّلين للأمم المتّحدة والاتّحاد الأوروبيّ من دون أن يحضره طرفا النّزاع.

التعليقات