واشنطن وبكين تتبادلان التحذير من "استفزازا" ببحر الصين الجنوبي

بدورها، نددت الصين اليوم بـ"الاستفزازات" الأميركية حيال النزاعات الجغرافية مع جيرانها في بحر الصين الجنوبي، مشيرة إلى أنها لا تخشى "المشاكل"

واشنطن وبكين تتبادلان التحذير من "استفزازا" ببحر الصين الجنوبي

(أ.ب.)

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الأحد إن الولايات المتحدة ستعتبر إقامة الصين لمنطقة للدفاع الجوي فوق بحر الصين الجنوبي 'عملا استفزازيا ومزعزعا للاستقرار.'

وأبدى مسؤولون أميركيون قلقهم من أن يؤدي حكم من المتوقع أن تصدره محكمة دولية خلال الأسابيع المقبلة في قضية أقامتها الفلبين ضد الصين بشأن سيادتها في بحر الصين الجنوبي إلى دفع بكين إلى إعلان إقامة منطقة دفاع جوي لتحدي الهوية مثلما فعلت في بحر الصين الشرقي في 2013.

وقال كيري خلال زيارة لمنغوليا إنه 'سنعتبر إقامة منطقة للدفاع الجوي..فوق أجزاء من بحر الصين الجنوبي عملا استفزازيا ومزعزعا للاستقرار سيؤدي تلقائيا إلى زيادة التوترات ويثير تساؤلات خطيرة بشأن التزام الصين بمعالجة الخلافات الإقليمية ببحر الصين الجنوبي دبلوماسيا'.

وأضاف أنه 'نحث الصين على عدم القيام بتحرك من جانب واحد بطرق يمكن أن تكون استفزازية.'

وسيزور كيري الصين بعد منغوليا.

وواجهت الصين إدانة من جانب اليابان والولايات المتحدة عندما فرضت منطقتها للدفاع الجوي والتي يُفترض أن تقوم فيها الطائرات بتعريف نفسها للسلطات الصينية فوق بحر الصين الشرقي.

ولم تؤكد الصين أو تنفي اعتزامها إقامة مثل هذه المنطقة بالنسبة لبحر الصين الجنوبي قائلة إن مثل هذا القرار سيعتمد على مستوى التهديد وإن لها كل الحق في إنشاء مثل هذه المنطقة.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره سنويا تجارة بحرية تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات كما قامت بأنشطة مكثفة للاستصلاح والبناء في جزر وشعاب مرجانية تحتلها.

ولسلطنة بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام مطالب أيضا.

بدورها، نددت الصين اليوم بـ'الاستفزازات' الأميركية حيال النزاعات الجغرافية مع جيرانها في بحر الصين الجنوبي، مشيرة إلى أنها لا تخشى 'المشاكل'.

اقرأ/ي أيضًا| ​جون كيري في بكين وعلى جدول أعماله الخلافات في بحر الصين الجنوبي

وقال الاميرال الصيني سون جيانغو خلال قمة أمنية في سنغافورة إنه 'يجب على الدول الخارجية أن تلعب دورا بناء حيال هذه المسألة وليس العكس. إن قضية بحر الصين الجنوبي تتفاقم بسبب استفزازات تقوم بها بعض البلدان التي تتبع مصالحها الأنانية'، مضيفا 'نحن لا نتسبب بمشاكل إلا أننا لا نخشاها'.

التعليقات