كلينتون تمد يدها لساندرز وترامب يهاجمها

أضاف الجمهوريّ دونالد ترامب إلى رصيده من أصوات المندوبين في آخر جولة من الانتخابات التّمهيدية للرئاسة الأميركيّة، حيث تمّ إعلان فوز ترامب في ولاية نيوجيرسي ونيومكسيكو وساوث داكوتا ومونتانا.

كلينتون تمد يدها لساندرز وترامب يهاجمها

كلينتون تحتفل بإعلان فوزها (أ.ف.ب)

أضاف الجمهوريّ دونالد ترامب أصواتًا إلى رصيده من أصوات المندوبين في آخر جولة من الانتخابات التّمهيدية للرئاسة الأميركيّة، حيث تمّ إعلان فوز ترامب في ولاية نيوجيرسي ونيومكسيكو وساوث داكوتا ومونتانا.

على الجانب الآخر، أعلنت هيلاري كلينتون نفسها فائزة بترشيح الحزب الدّيمقراطيّ الأميركيّ لانتخابات الرّئاسة الأميركيّة المقرّرة في تشرين ثان/نوفمبر القادم، لتصبح بذلك أوّل امرأة تخوض هذا السّباق عن حزب كبير.

بينما أفادت وسائل إعلام أميركيّة أنّ هيلاري كلينتون تتّجه للفوز في الانتخابات التّمهيديّة للحزب الدّيمقراطيّ في نيو مكسيكو.

هيلاري كلينتون تصف ترشيحها للانتخابات الرئاسية بالحدث 'التاريخي'

وأشادت هيلاري كلينتون بالحدث 'التّاريخيّ' للنساء في الولايات المتّحدة، الثّلاثاء، مع إعلانها الفوز على منافسها بيرني ساندرز في السّباق لنيل ترشيح الحزب الدّيموقراطيّ إلى الرّئاسة الأميركيّة.

وقالت كلينتون أمام مؤيّديها في بروكلين بنيويورك 'بفضلكم وصلنا إلى هذه المرحلة المهمّة. هذه المرّة الأولى في تاريخ بلدنا تنال فيها امرأة ترشيح أحد الحزبين الكبيرين'.

وأضافت أنّ 'الفوز هذه الليلة ليس لشخص، بل إلى جيل من النّساء والرّجال الذين قاتلوا وضحّوا وجعلوا هذه اللحظة ممكنة'.

كلينتون باكيًا مع إعلان زوجته انتصارها (أ.ف.ب)

واغتنمت كلينتون، التي سحبت ترشيحها قبل ثمانية أعوام أمام باراك أوباما، فرصة إلقائها خطاب الفوز لتوجيه انتقاد إلى خصمها الجمهوريّ، دونالد ترامب.

وقالت إنّ 'الجسور أفضل من الجدران'، في إشارة إلى مشروع الملياردير ببناء جدار على الحدود المكسيكيّة.

وجاء خطاب كلينتون في أعقاب عمليّة تصويت في ستّ ولايات أميركيّة، بينها نيو جيرسي التي حقّقت فيها فوزًا، وكاليفورنيا التي تصدر نتائجها في وقت لاحق.

وستتمّ تسمية كلينتون رسميًّا كمرشّحة للرئاسة الأميركيّة خلال مؤتمر الحزب الدّيموقراطيّ في فيلادلفيا من 25 إلى 28 تمّوز/يوليو المقبل.

أوباما يتصل بكلينتون مهنئًَا

اتصل الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الثلاثاء، ببيرني ساندرز وهيلاري كلينتون، التي هنأها بحصولها على الغالبية المطلوبة من المندوبين لتترشح إلى الانتخابات الرئاسية عن الحزب الديموقراطي.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض، جوش آرنست، في بيان، إن 'الرئيس أوباما هنَّأ المرشحين لأنهما قاما بحملتين تشكلان مصدر إلهام وأثارا حماس الديموقراطيين وأشركا جيلا جديدا من الأميركيين في العملية السياسية، وسمحا بتقديم مقترحات مهمة، ليستفيد من اقتصادنا وسياستنا الجميع، وليس الذين يملكون الثروات والسلطة فقط'.

وأضاف آرنست أن 'الرئيس هنأ كلينتون على حصولها على عدد المندوبين الضروري لكسب ترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية'.

ساندرز لم ينسحب ولم يقر بهزيمته بعد (أ.ف.ب)

وتابع أن 'الرئيس والسناتور سيلتقيان، بطلب، أيضًا، من السناتور ساندرز، في البيت الأبيض، الخميس، لمواصلة حوارهما حول الرهانات المهمة لهذه الانتخابات'.

وأعلنت كلينتون، الثلاثاء، فوزها في الانتخابات التمهيدية للديموقراطيين.

لكن الحزب ينتظر خطاب بيرني ساندرز، الذي سيتحدث حوالي الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش من كاليفورنيا، حيث ما زال فرز الأصوات جاريًا.

ترامب يرد

وهاجمت كلينتون في خطابها المرشح الجمهوري المحتمل للانتخابات الرئاسيّة، دونالد ترامب، قائلة إنه 'عندما يقول دونالد ترامب إن قاضيا مميزًا في إنديانا لا يمكنه القيام بمهامه، بسبب أصوله المكسيكية أو أن يسخر من صحافي مصاب بإعاقة أو أن يصف النساء بالخنازير، فهذا أبعد بكثير مما كنا نتصوره'، بينما كان مؤيدوها يعبرون عن غضبهم.

ترامب مستمر في هجومه (رويترز)

وأضافت 'نعتقد أن التعاون أفضل من النزاع، والوحدة أفضل من الانقسام، والانفتاح أفضل من الكراهية، الجسور أفضل من الجدران'، ملمحة بذلك إلى الجدار الذي قال ترامب إنه يريد بناءه على الحدود مع المكسيك.

وكان ترامب هاجم وقائيًا كلينتون، في خطاب بأحد ملاعب الغولف التي يملكها في برايركليف مانور، بالقرب من نيويورك، كاشفًا الحملة التي ينوي إطلاقها على المرشحة الديموقراطية، حيث قال إنه سيلقي خطابًا ضد كلينتون، الإثنين. وأكد أن 'الزوجين كلينتون أصبحا خبيرين في فن الإثراء الشخصي'، في إشارة إلى تمويلات مؤسسة كلينتون.

وعلى غير عادته، قرأ رجل الأعمال خطابا مكتوبًا وهو أمر سخر منه باستمرار. ويبدو أن ترامب يريد إعادة تنظيم حملته، بعد أيام من الجدل داخل المعسكر الجمهوري.

فقد دان مسؤولون جمهوريون تصريحاته عن حياد قاض فدرالي يتحدر من أميركا اللاتينية. إذ عبّر رئيس مجلس النواب، بول راين، عن أسفه لهذه التصريحات 'العنصرية'.

اقرأ/ي أيضًا| كلينتون... أول امرأة تخوض السباق للبيت الأبيض

التعليقات