مادورو يستبعد إجراء أي استفتاء لعزله في 2016

توقيت إجراء الاستفتاء مصيري في فنزويلا. فإذا جرى بحلول 10 كانون الثاني/يناير 2017 ونجح يمكن أن يؤدي إلى انتخابات جديدة، وإلا سيقتصر الأمر على حلول نائب الرئيس مكان مادورو حتى انتهاء الولاية الرئاسية في 2019.

مادورو يستبعد إجراء أي استفتاء لعزله في 2016

مادورو في كراكاس أمس (أ.ف.ب.)

استبعد الرئيس الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو السبت إمكانية إجراء أي استفتاء لعزله في العام 2016 الحالي في محاولة لإحباط المعارضة التي تحذر من احتمالات حدوث انفجار اجتماعي مرتبط بنقص المواد الغذائية.

وقال مادورو إنه في حال تمكنت المعارضة من "استيفاء الشروط المطلوبة فإن الاستفتاء على عزل (الرئيس) سيجري العام المقبل، هذا كل ما في الأمر".

وتوقيت إجراء الاستفتاء مصيري في فنزويلا. فإذا جرى بحلول 10 كانون الثاني/يناير 2017 ونجح يمكن أن يؤدي إلى انتخابات جديدة، وإلا سيقتصر الأمر على حلول نائب الرئيس مكان مادورو حتى انتهاء الولاية الرئاسية في 2019.

ويواجه الرئيس الفنزويلي، الذي تراجعت شعبيته، منذ أشهر معارضة تزداد حدة وتسعى بعد هيمنتها على البرلمان، إلى دفعه إلى الرحيل قبل انتهاء ولايته.

وكانت المعارضة ممثلة بتحالف طاولة الوحدة الديمقراطية دعت السبت أنصارها إلى التجمع اليوم الأحد في كاركاس من أجل تنظيم انتقال 1,3 مليون شخص دعوا إلى تأكيد رغبتهم في إجراء الاستفتاء شخصيا.

ويشهد هذا البلد النفطي الذي انهار اقتصاده بسبب تراجع الأسعار، من نقص حاد في الأغذية والأدوية مما يثير غضب السكان. وفي الأشهر الأخيرة تزايدت أعمال النهب.

وتشير استطلاعات للرأي إلى أن سبعة من كل عشرة فنزويليين يرغبون في رحيل مادورو لكن الذين يتظاهرون قلة بسبب انشغالهم في البحث اليومي عن الغذاء على ما يبدو وخوفا من التهديدات بالقمع.

التعليقات