منفذ هجوم باريس خطط لاستهداف شخصيات عامة

صرح ممثل الادعاء الفرنسي، فرانسوا مولان، بأن الرجل الذي يشتبه في أنه قتل اثنين من العاملين بالشرطة الفرنسية، من بينهما قائد شرطة إحدى المناطق، كان قد بث مقطع فيديو على موقع فيس بوك مدته اثنتي عشرة دقيقة وتغريدتين على موقع تويتر خلاله.

منفذ هجوم باريس خطط لاستهداف شخصيات عامة

مروحية حلقت في مكان هجوم أمس (أ.ف.ب)

صرح ممثل الادعاء الفرنسي، فرانسوا مولان، بأن الرجل الذي يشتبه في أنه قتل اثنين من العاملين بالشرطة الفرنسية، من بينهما قائد شرطة إحدى المناطق، كان قد بث مقطع فيديو على موقع فيس بوك مدته اثنتي عشرة دقيقة وتغريدتين على موقع تويتر خلال الهجوم، الذي نفذه باسم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال مولان في مؤتمر صحافي عقده اليوم، الثلاثاء، إن المشتبه به طعن قائد الشرطة خارج منزله خلال الهجوم، الذي بدأ في الساعة الثامنة من مساء أمس، الإثنين، بالتوقيت المحلي، وقام، بعد ذلك، بالدخول إلى المنزل وقتل رفيقة قائد الشرطة، البالغة من العمر 36 عامًا، وهي موظفة بالشرطة، أيضًا. ونجا ابنهما البالغ من العمر 3 سنوات ونقل إلى المستشفى في حالة من الصدمة.

وأوضح مولان أن الرجل الذي يدعى العروسي عبد الله، قال أثناء اتصاله بقوات الشرطة إنه كان قد أعلن الولاء لداعش قبل ثلاثة أسابيع.

وأضاف مولان أن المشتبه به قال إنه استجاب لدعوة من زعيم داعش، أبو بكر البغدادي، لقتل الكفار في بيوتهم مع أسرهم.

وقامت وحدات خاصة من الشرطة بقتل عبد الله، بعد حوالي ثلاث ساعات من قتل قائد الشرطة، في الهجوم الذي وقع على حي سكني، يقع على مسافة 50 كيلومترًا إلى الغرب من باريس. وقال مولان إنه قد تم العثور على قائمة أهداف في منزل عبد الله، تتضمن شخصيات عامة. إذ أشار مولان إلى إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص منذ وقوع الحادث.

وعقد الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، اجتماعًا طارئًا في ساعة مبكرة من صباح اليوم، الثلاثاء، صرح في أعقابه بأن الهجوم كان 'عملًا إرهابيا لا جدال فيه'، وأضاف أنه تم رفع مستوى التأهب الأمني في فرنسا وخارجها.

اقرأ/ي أيضًا| فرنسا: مقتل شرطي وشريكته قرب باريس وداعش يتبنى

وقال وزير الداخلية الفرنسي، برنار كازنوف، بعد الاجتماع إن خطر الإرهاب 'تصاعد في فرنسا، وتصاعد في أوروبا وتصاعد في الغرب، كما رأينا مع الأحداث التي وقعت منذ 48 ساعة في الولايات المتحدة الأميركية'.

التعليقات