الرئيس الروسي يؤكد استعداده للتقرب نحو الأوروبيين

أعلن الرّئيس الرّوسيّ، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أنّ روسيا مستعدّة "لاتّخاذ خطوة" في اتّجاه الأوروبيّين، مؤكّدًا أنّه "لا يحمل ضغينة" بعد عامين من التّوتّر في العلاقات بين الجانبين.

الرئيس الروسي يؤكد استعداده للتقرب نحو الأوروبيين

الرّئيس الرّوسيّ، فلاديمير بوتين - المنتدى الاقتصاديّ الدّوليّ في سانت بطرسبورغ

أعلن الرّئيس الرّوسيّ، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أنّ روسيا مستعدّة 'لاتّخاذ خطوة' في اتّجاه الأوروبيّين، مؤكّدًا أنّه 'لا يحمل ضغينة' بعد عامين من التّوتّر في العلاقات بين الجانبين.

وأدلى بوتين بكلمته في المنتدى الاقتصاديّ الدّوليّ في سانت بطرسبورغ، تزامنًا مع تمديد الاتّحاد الأوروبيّ رسميًّا للعقوبات على موسكو، على خلفيّة ضمّها شبه جزيرة القرم.

وصرّح بوتين 'نتذكّر كيف بدأت الأمور. لم تكن روسيا السّبب وراء انهيار (علاقاتنا) والمشاكل والعقوبات'.

وأضاف 'لكن وكما نقول في بلادنا، لا نحمل ضغينة ونحن مستعدّون لاتّخاذ خطوة في اتّجاه شركائنا الأوروبيّين. لكن هذا الأمر لا يمكن بالتّأكيد أن يتمّ في اتّجاه واحد'.

ودعا بوتين أمام الحاضرين، وبينهم رئيس الوزراء الإيطاليّ، ماتيو رينزي ورئيس كازاخستان، نور سلطان نزارباييف ومستثمرون أجانب، إلى 'إعادة الثّقة للعلاقات بين روسيا والاتّحاد الأوروبيّ'.

وشدّد على أنّ 'الاتّحاد الأوروبيّ ورغم المشاكل المعروفة في علاقاتنا، لا يزال شريكًا اقتصاديًّا وتجاريًّا أساسيًّا بالنّسبة إلى روسيا'، مضيفًا 'لسنا غافلين عمّا يحصل لجيراننا وللاقتصاد الأوروبيّ'.

ومدّد الاتّحاد الأوروبيّ، الجمعة، رسميًّا لمدّة عام، العقوبات التي فرضها على روسيا بسبب ضمّها شبه جزيرة القرم الأوكرانيّة في 2014، والتي تشمل خصوصًا منع الاستثمارات والواردات التي مصدرها القرم من دخول الاتّحاد الأوروبيّ.

ولم يثر تمديد العقوبات أيّ مفاجأة، إذ كان رئيس المفوّضيّة الأوروبيّة، جان كلود يونكر، قد شدّد الخميس، على أنّ التّطبيق الكامل لاتّفاقات السّلام في مينسك حول شرق أوكرانيا حيث تتّهم روسيا بدعم الانفصاليّين وتسليحهم، هو 'السّبيل الوحيد لرفع العقوبات الاقتصاديّة' المفروضة على موسكو.

وتستعدّ الدول الـ 28 الأعضاء في الاتّحاد لتمدّد الأسبوع المقبل العقوبات الاقتصاديّة المفروضة على روسيا، لاتّهامها بالتّورّط في النّزاع الأوكرانيّ، بحسب دبلوماسيّين.

اقرأ أيضا: معركة السلطان يعقوب: نتنياهو خدع عائلات جنود مفقودين
ومن المقرّر أن يمدّد سفراء الاتّحاد الثّلاثاء، هذه العقوبات التي أثّرت بشدّة على العلاقات بين موسكو وبروكسل، لستّة أشهر. ثمّ يصادق عليها اجتماع وزاريّ في لوكسمبورغ في 24 حزيران/يونيو.

التعليقات