جورج بوش يعود للسياسة من جديد

يقول أصدقاء للرئيس الأميركي السابق، جورج دبليو بوش، إنه كان عاقد العزم تمامًا على الالتزام باعتزاله السياسة، و"لكنه وجد أن الهاتف لا يتوقف عن الرنين بمناشدات من المرشحين الجمهوريين في مجلس الشيوخ من أجل المساعدة".

جورج بوش يعود للسياسة من جديد

بوش خلال مناسبة احتفالية (رويترز)

يقول أصدقاء للرئيس الأميركي السابق، جورج دبليو.بوش (الذي شهد عهده حربي العراق وأفغانستان والحروب على غزة ولبنان)، إنه كان عاقد العزم تمامًا على الالتزام باعتزاله السياسة، و'لكنه وجد أن الهاتف لا يتوقف عن الرنين بمناشدات من المرشحين الجمهوريين في مجلس الشيوخ من أجل المساعدة'.

ونتيجة لهذا، بدأ بوش في مهمة إنقاذ بمحاولة للحفاظ على الأغلبية البسيطة التي يحظى بها الجمهوريون في مجلس الشيوخ، خلال عام تخشى فيه شخصيات حزبية كثيرة أن يجرهم المرشح المحتمل، دونالد ترامب، إلى هزيمة في الانتخابات، التي تجري في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

ويسيطر الجمهوريون على 54 مقعدًا في مجلس الشيوخ، المؤلف من 100 عضو.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض في عهد بوش، دانا بيرينو، 'أعتقد أن هذا أمر مؤقت لمرة واحدة، ففي أي مكان يكون فيه مفيدًا سيقوم بذلك'.

وتقوم، أيضًا، كوندوليزا رايس، التي كانت وزيرة للخارجية في عهد بوش (هي الآن أستاذة للعلوم السياسية في جامعة ستانفورد)، بجمع أموال للمرشحين الجمهوريين، لكنها استبعدت، يوم الجمعة، تكهنات بأنها قد تترشح كنائبة للرئيس مع ترامب.

ويقول أصدقاء إن بوش كان محجمًا في البداية عن المشاركة، لشعوره بأن وقته تحت الأضواء قد انتهى. وقالوا إنه فوجئ بحجم المناشدات التي تلقاها للعودة إلى السياسة، بعد مرور أكثر من سبع سنوات على انتهاء رئاسته التي استمرت ثماني سنوات.

وحتى الآن، تصدّر بوش عناوين أخبار متعلقة بمناسبات لجمع تبرعات للسناتور جون مكين في أريزونا والسناتور كيلي أيوت في نيو هامبشير. ويعتزم بوش مساعدة السناتور روب بورتمان في أوهايو والسناتور رون جونسون في ويسكونسن والسناتور روي بلنت في ميزوري.

وبوش ليس من أنصار ترامب، لكنه، إلى حد ما، يُسدي معروفًا لترامب على الرغم من استمرار عداء ترامب رجل الأعمال النيويوركي، المولع بالصدامات تجاه عائلة بوش.

وعادة ما يكون مرشح الحزب هو الذي يتزعم حملة جمع التبرعات في سنوات الانتخابات، ولكن جهود ترامب لجمع التبرعات شابها التباطؤ.

في الوقت نفسه، يواصل ترامب توجيه انتقادات لعائلة بوش، لا سيما جيب بوش حاكم فلوريدا السابق، الذي هزمه ترامب في السباق المبدئي لحملة الحزب الجمهوري للترشح للرئاسة.

وشكا ترامب، يوم الأربعاء، في جرينسبورو بولاية نورث كارولاينا من قرار جيب عدم احترام تعهد أعلنه، العام الماضي، بدعم مرشح الحزب الجمهوري أيًا كان.

اقرأ أيضا: رغم التحذير الروسي: أميركا تتوعد بإبقاء تواجدها بالبحر الأسود
وقال ترامب 'لقد وقّع على التعهد، ولكنه لم يدعمني'.

ويساعد جيب بوش، مثل شقيقه، في جمع تبرعات لمرشحي الحزب الجمهوري للكونغرس.

التعليقات