الاتحاد الأوروبي: سيناريوهات الأيام المقبلة

ينكبّ الاتّحاد الأوروبيّ، اعتبارًا من اليوم الجمعة، على سلسلة لقاءات لتحضير الخطوات المقبلة للتكتّل الأوروبيّ، من دون بريطانيا، بعد نتائج الاستفتاء الذي سيترك تداعيات واسعة على مستوى بريطانيا وكلّ الاتّحاد.

الاتحاد الأوروبي: سيناريوهات الأيام المقبلة

ينكبّ الاتّحاد الأوروبيّ، اعتبارًا من اليوم الجمعة، على سلسلة لقاءات لتحضير الخطوات المقبلة للتكتّل الأوروبيّ، من دون بريطانيا، بعد نتائج الاستفتاء الذي سيترك تداعيات واسعة على مستوى بريطانيا وكلّ الاتّحاد.

وفي ما يأتي أبرز هذه الخطوات المتوقّعة:

طمأنة الأسواق

أكّد البنك المركزيّ الأوروبيّ أنّه مستعدّ 'لتوفير سيولة إضافيّة' عند الضّرورة، لتلافي أيّ نقص وأنّه على اتّصال وثيق مع المصارف التي يشرف عليها ويعتبر أنّ النّظام البنكيّ لمنطقة اليورو قادر على 'المقاومة سواء من ناحية الرّساميل أو السّيولة'.

مفاوضات بأسرع ما يمكن

شدّد قادة مؤسّسات الاتّحاد الأوروبيّ القلقون من استمرار حالة الإرباك، اليوم الجمعة، أنّ على المملكة المتّحدة أن تبدأ مفاوضات الخروج من الاتّحاد الأوروبيّ 'بأسرع ما يمكن'.

وأكّد رؤساء المفوّضيّة الأوروبيّ، جان كلود يونكر، والبرلمان الأوروبيّ، مارتن شولتز، والمجلس الأوروبيّ، دونالد توسك، إثر اجتماع في بروكسل، اليوم الجمعة 'نحن على استعداد لبدء المفاوضات سريعًا'.

في ألمانيا

دعت المستشارة الألمانيّة، أنغيلا ميركل، إلى قمّة مصغّرة، الإثنين المقبل، في برلين، مع الرّئيس الفرنسيّ، فرنسوا هولاند، ورئيس الحكومة الإيطاليّة، ماتيو رينزي، وأيضًا، دونالد توسك 'لتحليل الوضع بهدوء وضبط نفس'.

وقبل ذلك بيومين، يلتقي غدًا السّبت، في العاصمة الألمانيّة، وزراء خارجيّة الدّول السّتّ المؤسّسة للاتّحاد الأوروبيّ (ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ) لبحث الملفّ.

خطّة فرنسيّة ألمانيّة؟

أعلنت مصادر عدّة في الأسابيع الماضية، عن مبادرة فرنسيّة-ألمانيّة يجري درسها لتحديد أفق جديد للاتّحاد الأوروبيّ، رغم أنّ فرنسا تبدو أكثر سعيًا لذلك.

وقال الرّئيس الفرنسيّ، اليوم الجمعة، إنّ بلاده ستكون 'ساعية للمبادرة حتى تركّز أوروبا على ما هو أساسيّ' مشيرًا إلى 'الأمن' و'الاستثمار من أجل النّموّ وتوفير الوظائف' و'الانسجام الضّريبيّ والاجتماعيّ' وأيضًا 'تعزيز منطقة اليورو وحكومتها الدّيمقراطيّة'.

تحرّك المفوّضيّة الأوروبيّة

من المقرّر عقد اجتماع للمفوّضين الأوروبيّين، الإثنين المقبل، في بروكسل لبحث كيفيّة إجراءات خروج بريطانيا عمليًّا. وحتّى قبل صدور نتائج الاستفتاء البريطانيّ، دعي رجال القانون في المفوّضيّة الأوروبيّة إلى تعليق إجازاتهم في تمّوز/يوليو ليباشروا بلا تأخير، العمل القانونيّ المكثّف المقرّر.

جلسة استثنائيّة للبرلمان الأوروبيّ

اجتمع رؤساء أهمّ الكتل السّياسيّة في البرلمان الأوروبيّ، الذي يضم 73 نائبًا بريطانيًّا من إجمالي 751 نائبًا، اليوم الجمعة. ودعا رئيس البرلمان، مارتن شولتز، إلى جلسة استثنائيّة موسّعة الثّلاثاء. وسيكون على البرلمان أن يصادق في النّهاية على اتّفاقية انسحاب تبرم بين الاتّحاد الأوروبيّ وبريطانيا.

قمّة في بروكسل

من المقرّر عقد قمّة للقادة الأوروبيين يومي 28 و29 حزيران/يونيو، ستركّز بالتّأكيد على نتائج الاستفتاء البريطانيّ.

وقال رئيس المجلس الأوروبيّ، دونالد توسك، أنّه سيعقد يوم 27 اجتماعًا 'غير رسميّ' مع القادة الأوروبيّين الـ 27 على هامش القمّة الرّسميّة.

لقاء في براتيسلافا

تتولّى سلوفاكيا خلافة هولندا في الأوّل من تمّوز/يوليو في الرّئاسة الدّوريّة للاتّحاد الأوروبيّ، للنصف الثّاني من سنة 2016. وفي هذه المناسبة يتوجّه المفوّضون الأوروبيّون إلى براتيسلافا للقيام بالزّيارة التّقليديّة عند مستهلّ الرّئاسة الدّوريّة. وسيكون قرار بريطانيا الخروج من التّكتّل الأوروبيّ على جدول الأعمال بالتّأكيد.

اقرأ/ي أيضًا| زعيم حملة انفصال بريطانيا: الاتحاد الأوروبي لم يعد مجديا

التعليقات