المفوضية الأوروبية: اسكتلندا جزء من بريطانيا

وقالت متحدثة باسم المفوضية "اسكتلندا جزء من بريطانيا والترتيبات الدستورية تسري عليها ولن نتكهن بما هو أكثر"

المفوضية الأوروبية: اسكتلندا جزء من بريطانيا

رئيسة وزراء اسكتلندا (أ.ف.ب)

قالت المفوضية الأوروبية، اليوم السبت، إن اسكتلندا جزء من بريطانيا، وأحجمت عن 'التكهن بما هو أكثر' وذلك بعد أن دعت نيكولا ستيرجن رئيسة وزراء اسكتلندا إلى محادثات مع الاتحاد لبقاء بلادها فيه.

وقالت متحدثة باسم المفوضية لرويترز 'اسكتلندا جزء من بريطانيا والترتيبات الدستورية تسري عليها ولن نتكهن بما هو أكثر'.

وذكرت ستيرجن أن اسكتلندا سوف تعد لاستفتاء محتمل جديد على استقلالها عن بريطانيا بعد أن أيد البريطانيون الخروج من الاتحاد في حين ذهبت معظم أصوات الاسكتلنديين في الاستفتاء إلى بقاء بريطانيا فيه.

وقالت رئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستيرجن، في وقت سابق من اليوم السبت، إن حكومة اسكتلندا تعد لتقديم تشريع يسمح بإجراء استفتاء ثانٍ على الاستقلال عن بريطانيا، مع مواصلة المناقشات بشأن مكان أسكتلندا داخل الاتحاد الأوروبي.

وقالت، في تصريحات بثت على الهواء مباشرة، 'إجراء استفتاء (أسكتلندي) ثانٍ هو بالطبع خيار ينبغي أن يكون على الطاولة وهو مطروح بقوة'.

وتابعت قولها 'لضمان أن هذا الاختيار يمكن تنفيذه خلال الجدول الزمني المطلوب، ستتخذ إجراءات الآن لضمان المصادقة على التشريع المطلوب'.

وأيدت أسكتلندا البقاءَ في الاتحاد الأوروبي بنسبة 62% مقابل 38% أيدوا الخروج في الاستفتاء، الذي أجري يوم الخميس في تناقض صارخ مع النتيجة الإجمالية لبريطانيا، والتي جاءت بتأييد الخروج بنسبة 52% ومعارضته بنسبة 48%. وتقول الحكومة الأسكتلندية إن النتيجة قد تكون مبررًا لإجراء استفتاء ثانٍ على الاستقلال.

اقرأ/ي أيضًا | سلوفاكيا: عريضة لإجراء استفتاء حول الخروج من الاتحاد الأوروبي

ورفض الناخبون الأسكتلنديون الاستقلال عن بريطانيا في 2014، بنسبة 55 في المئة مقابل تأييد 45 في المئة.

التعليقات