ألمانيا: شكوى تتهم إردوغان بارتكاب جرائم حرب

​قدم محاميان دعوى إلى النيابة الفدرالية الألمانية، الإثنين، ضد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بتهمة ارتكاب جرائم حرب عن التجاوزات التي يتهم الجيش التركي بارتكابها في مدينة جيزره التركية ذات الغالبية الكردية.

ألمانيا: شكوى تتهم إردوغان بارتكاب جرائم حرب

جنود أتراك (أ.ف.ب)

قدم محاميان دعوى إلى النيابة الفدرالية الألمانية، الإثنين، ضد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بتهمة ارتكاب جرائم حرب عن التجاوزات التي يتهم الجيش التركي بارتكابها في مدينة جيزره التركية ذات الغالبية الكردية.

ويمثل المحاميان بريتا أدير وبترا درفيشاج أهالي شخصين قتلا في المدينة جنوب شرق تركيا، التي شهدت معارك عنيفة وحظرا للتجول من كانون الأول/ ديسمبر إلى آذار/ مارس، ونائب من حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للأكراد هو كذلك ضحية لهذه الجرائم المفترضة.

وتتعلق الشكوى كذلك بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتحظى بتأييد عدد من النواب الألمان من حزب "داي لنكي" اليساري الراديكالي ومنظمات مدافعة عن حقوق الإنسان.

ويقول المحاميان إن موكليهما يعتبرون أن "لديهم واجب أخلاقي برفع الشكوى هنا في ألمانيا عن جرائم حرب منهجية ارتكبت في تركيا".

وتتحدث الشكوى عن تجاوزات ارتكبت في جيزره حيث قتل 178 شخصا لجأوا إلى المغاور وعثر على جثثهم محترقة. وقال المحاميان إن جنودا أتراك إما رشوا مداخل المغاور بالبنزين ثم أضرموا النار أو قتلوا المدنيين بالأسلحة الثقيلة ثم أحرقوا جثثهم.

وتستهدف الشكوى مسؤولين أتراك آخرين، لا سيما رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، وفق وكالة الأنباء الالمانية "دي بي إي".

وأغلق الجيش والشرطة التركيان في 14 كانون الأول/ ديسمبر كل مداخل المدينة التي يسكنها 120 ألف شخص والقريبة من الحدود مع سورية والعراق بدعوى إخراج أنصار حزب العمال الكردستاني المحظور منها إثر اتهامهم بإقامة حواجز وأعلنوا "حكما ذاتيا" في تحد للحكومة التركية.

وفي آذار/ مارس، أعلنت المؤسسة التركية لحقوق الإنسان أن 178 مدنيا على الأقل قتلوا خلال المعارك. وأرغم عشرات الآلاف من سكان المدينة على مغادرتها. ورفع حظر التجول جزئيا في بداية آذار/ مارس.

التعليقات