انخفاض وتيرة تدفق اللاجئين بعد الاتفاق التركي الأوروبي

بالنسبة للستة شهور الأولى من عام 2016 وصل 360 ألف لاجئ بشكل غير مشروع للاتحاد الأوروبي وهو أعلى من العدد العام الماضي إلا أن التدفق يتراجع منذ نيسان/ أبريل

انخفاض وتيرة تدفق اللاجئين بعد الاتفاق التركي الأوروبي

لاجؤون على الحدود اليونانيّة-المقدونيّة

قالت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس)، إن عدد اللاجئين بشكل غير مشروع الذين يتدفقون على أوروبا تراجع منذ نيسان/ أبريل بعد أن توصل الاتحاد الأوروبي لاتفاق مع تركيا لوقف التدفق عبر بحر إيجه، وإن إيطاليا أصبحت الآن الخط الأمامي لوصول اللاجئين القادم معظمهم من ليبيا.

وقال رئيس فرونتكس، فابريس ليجري، لإذاعة أوروبا 1 الفرنسية "بالنسبة للستة شهور الأولى من عام 2016 وصل 360 ألف لاجئ بشكل غير مشروع للاتحاد الأوروبي وهو أعلى من العدد العام الماضي إلا أن التدفق يتراجع منذ نيسان/ أبريل".

وأضاف أن إيطاليا تخطت اليونان وأصبحت النقطة الأولى لدخول اللاجئين.

وفي عام 2015، سجلت فرونتكس عبور أكثر من 1.5 مليون لاجئ إلى أوروبا، معظمهم إلى اليونان، قبل التوجه شمالا إلى ألمانيا والسويد فرارا من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأماكن أخرى.

وقال ليجري إن "خط الجبهة الجديد" أصبح إيطاليا حاليا، حيث يصل إليها يوميا نحو 750 شخصا أغلبهم من دول جنوبي الصحراء وغرب أفريقيا مقارنة بنحو 50 في اليونان.

وقال متحدث باسم فرونتكس إن الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي وإغلاق حدود اليونان ومقدونيا في وقت سابق من العام الجاري كانا أهم سببين وراء تراجع عدد اللاجئين.

وقالت منظمة إيد ستيشن الخيرية المعنية باللاجئين، ومقرها مالطا، إن إحدى سفنها الخاصة بالإنقاذ انتشلت جثامين أربعة لاجئين وأنقذت نحو 400 اليوم الثلاثاء من قارب خشبي مزدحم كان في طريقه إلى إيطاليا من ليبيا.

وقال ليجري إن فرونتكس تحتاج لإجراء تفتيش لضمان تنفيذ الدول سياسات فعالة على الحدود.  وأضاف "نبحث حاليا عن دول متطوعة لإعداد منهج".

وردا على المخاوف بشأن تعرض بعض اللاجئين لانتهاكات حقوقية قال ليجري إن الوكالة ستوفر طريقة، ربما تكون عبر الانترنت، للإبلاغ عن المخالفات وستجري تحقيقات قدر الإمكان".

التعليقات