استياء دولي من تعيين جونسون وزيرا لخارجية بريطانيا

وزير الخارجية الفرنسي يصف جونسون ب"الكاذب" وأنه يفتقر للمصداقية، وغضب تركي إثر قصيدة لجونسون هجا فيها إردوغان، وحزب الخضر الألماني يعتبر أنه سيعيث فسادا بأوروبا وخارجها

استياء دولي من تعيين جونسون وزيرا لخارجية بريطانيا

جونسون (أ.ف.ب.)

عبر مسؤولون وجهات دولية عن استيائها من تعيين رئيس بلدية لندن السابق، بوريس جونسون، وزيرا للخارجية في الحكومة البريطانية الجديدة برئاسة تيريزا ماي.

واتهم وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك آيرولت، اليوم الخميس، جونسون بأنه كذب على البريطانيين، مشددا على انه بحاجة إلى شريك 'يتمتع بمصداقية ويمكن الوثوق به'.

وصرح آيرولت لإذاعة 'أوروب 1' أنه 'ليست لدي أي مخاوف حول بوريس جونسون، لكنكم تعلمون أسلوبه وطريقته'، مضيفا أن جونسون الذي تزعم معسكر مؤيدي الخروج 'كذب كثيرا' خلال الحملة قبل الاستفتاء.

وقال آيرولت إنه جونسون 'كذب خلال الحملة كثيرا على البريطانيين، إنه يواجه معضلة الآن للدفاع عن بلاده ولتوضيح العلاقة مع أوروبا'.

وتابع أن اختيار رئيسة الوزراء الجديدة تيريزا ماي لجونسون من أجل تولي حقيبة الخارجية 'دليل على الأزمة السياسية التي تمر بها بريطانيا بعد التصويت'.

إلا أن آيرولت مضى يقول إن 'علينا ألا نتوقف عند هذه النقطة' بل 'العمل ليتم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في ظروف جيدة ولكن ليس على حساب المشروع الأوروبي'. وأضاف أنه 'أحتاج إلى شريك يمكن التفاوض معه ويكون واضحا ويتمتع بمصداقية ويمكن الوثوق به'.

من جهة ثانية، قال مسؤول تركي كبير اليوم إن تركيا لن تتخذ إجراء فيما يتصل بتصريحات مسيئة للرئيس رجب طيب إردوغان ولأنقرة أدلى بها جونسون.

وكان جونسون فاز في مسابقة شعرية نظمتها مجلة سبكتيتور البريطانية في وقت سابق من العام الجاري بقصيدة هجا فيها إردوغان.

وقال المسؤول التركي 'إن تصريحاته السلبية عن إردوغان وتركيا غير مقبولة ... لكننا متأكدون من أمر واحد هو أن العلاقات البريطانية التركية أكثر أهمية من ذلك ولا يمكن أن تكون أسيرة لمثل هذه التصريحات.'

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه لحساسية الموقف أنه 'مع مسؤولياته الجديدة نتوقع من السيد جونسون موقفا أكثر إيجابية.'

كذلك انتقد حزب الخضر الألماني تعيين جونسون وزيرا للخارجية. ورأى الحزب أن وجود جونسون على رأس الخارجية البريطانية من شأنه أن يضر مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

اقرأ/ي أيضًا | بريطانيا: ماي تعين جونسون وزيرا للخارجية وهاموند للمالية

وقالت زيمونه بيتر، رئيسة حزب الخضر في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية إن جونسون 'سيعيث فسادا في أوروبا وخارجها' وأن وجوده كوزير خارجية 'ليس رسالة جيدة' لتعاون الأوروبيين مع بريطانيا، ورأت أن ماي 'جعلت الذئب حارسا للغنم' باختيارها جونسون وزيرا للخارجية وتوقعت بيتر أن يستمر جونسون في شق صف حزب المحافظين والبريطانيين على السواء.

 

التعليقات