إغلاق قاعدة إنجرليك التركية وقطع الكهرباء عنها

قالت وسائل إعلام إن السلطات قامت بإغلاق قاعدة إنجرليك الجوية في أضنة وقطع التيار الكهربائي عنها، بالإضافة إلى إغلاق الطرق ومنع المواصلات منها وإليها.

إغلاق قاعدة إنجرليك التركية وقطع الكهرباء عنها

قاعدة إنجرليك الجوية (أ.ف.ب)

قالت وسائل إعلام إن السلطات قامت بإغلاق قاعدة إنجرليك الجوية في أضنة وقطع التيار الكهربائي عنها، بالإضافة إلى إغلاق الطرق ومنع المواصلات منها وإليها.

وقالت شبكة 'سي إن إن' الإخبارية الأميركية إن الكهرباء قطعت عن القاعدة ومنع الإقلاع والهبوط منها. كذلك منع الجنود والعاملين فيها من مغادرتها، وهي القاعدة التي تقلع منها المقاتلات الأميركية لقصف مناطق تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' في سورية. 

وأعلن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أنه سيترأس اجتماعًا لمجلس الأمن القومي في الولايات المتحدة لبحث الوضع في تركيا، فيما تكالب السلطات التركية بتسليمها فتح الله غولن، الذي تتهمه بالتورط في الانقلاب الفاشل الذي وقع مساء أمس السبت.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تشن غارات جوية من انجرليك على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ويشارك الجيش الألماني في الوقت الراهن في هذه المهمة بـ240 جنديا حيث يقومون بعمليات استطلاع بطائرات طراز تورنيدو بالإضافة إلى مهمة لتزويد الطائرات بالوقود في الجو.

وكانت الولايات المتحدة أنشأت القاعدة في خمسينيات القرن الماضي، وتخضع القاعدة الواقعة على مسافة نحو 100 كيلومتر من الحدود السورية، للسيادة التركية.

وأعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، اليوم السبت، عن رفع درجة التدابير الأمنية بين الجنود الالمان العاملين في قاعدة انجرليك جنوب تركيا.  وأوضح المتحدث أن هذه الخطوة تمثل ' رفعا احترازيا معتادا لدرجة الاستعداد لحماية الجنود'.

وذكر المتحدث أن ' كل الجنود بخير' والوضع هادئ تماما وأضاف 'من غير الواضح بعد المدة التي ستظل عليها الإجراءات الأمنية عند هذه الدرجة الأعلى، لكنه من غير المتوقع أن تستمر هذه الحالة بشكل دائم'.

وكشفت مصادر أمنية تركية، اليوم السبت، لوكالة الأناضول الرسمية للأنباء، أن العناصر التي سيطرت على مقر رئاسة الأركان التركية بأنقرة، في إطار محاولة الانقلاب الفاشلة الليلة الماضية، بدأت تُسلّم أنفسها لقوات الأمن.

وقالت المصادر، للأناضول، إن ثلاثة مدعين عامين من النيابة العامة التركية في أنقرة، وصلوا مقر رئاسة الأركان لاستلام المشتبه بهم الذين سلّموا أنفسهم لعناصر القوات الخاصة التركية.

وأشارت إلى أن القوات الخاصة نقلت المشتبه بهم إلى حافلات خاصّة، وسط تدابير أمنية اتخذتها فرق مكافحة الشغب التركية في المكان، كما أكدت المصادر ذاتها أن من بين الأشخاص الذين سلّموا أنفسهم للسلطات الأمنية 13 ضابطًا من القوات البحرية التركية.

وعصر اليوم، السبت، أعلنت قناة محليّة تركيّة أن السلطات عزلت، اليوم السبت، 5 من أعضاء مجلس المحكمة الإدارية العليا في تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، الليلة الماضية.

واتهمت الحكومة القضاة المعزولين بأنهم ينتمون لجماعة فتح الله غولن المصنّفة إرهابيًا في البلاد، وفقًا لما جاء في بيان نقلته وكالة الأناضول الرسميّة للأنباء، حيث قامت، في ما بعد، باعتقالهم.

وأضافت القناة إن السلطات عزلت، كذلك، 2745 قاضيًا في عموم محاكم تركيا، في ظل الإجراءات التي تتخذها الحكومة التركيّة ردًا على محاولة الانقلاب الفاشلة.


>> اقرأ/ي أيضًا في تغطية عرب 48:

> الشعب أسقط الانقلاب

> أول رد فعل إسرائيلي على الانقلاب الفاشل في تركيا

> تركيا: السيطرة على مقر هيئة الأركان وعزل 2745 قاضيًا

'نحن' ومحاولة الانقلاب في تركيا/ عزمي بشارة

> الانقلاب العسكري القادم في تركيا

احتفالات مبكرة بسقوط إردوغان

> يلدريم: 181 قتيلا واعتقال 2839 جنديًا

أسر قائد لأسطول التركي

> إيران تأمل أن 'تحترم' تركيا حكومة سورية 'المنتخبة'!

>غولن وإردوغان: كيف تحول التحالف إلى عداء؟

> قائد الجيش التركي بالوكالة: تم إفشال محاولة الانقلاب

> تعرف إلى أبرز ضباط الجيش التركي ومصيره

التعليقات