يلدريم: 181 قتيلا واعتقال 2839 جنديًا

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في مؤتمر صحافيّ بمقر رئاسة الوزراء، بالعاصمة التركيّة، أنقرة، إن أي دولة تقف إلى جانب غولن لن تكون صديقة لتركيا، "وستعتبر في حالة حرب معها".

يلدريم: 181 قتيلا واعتقال 2839 جنديًا

أعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في مؤتمر صحافيّ بغد ظهر اليوم بمقر رئاسة الوزراء، بالعاصمة التركيّة، أنقرة، ارتفاع عدد ضحايا محاولة الانقلاب إلى 161 قتيلًا، بالإضافة إلى مقتل 20 من مدبري الانقلاب، ما يعني أن العدد الكلّي يبلغ 181 قتيلًا بالإضافة إلى آلاف الجرحى، فيما بلغ عدد المعتقلين 2839 جنديًا شاركوا في الانقلاب.

وعن وضع قادة الجيش التركي، قال يلدريم إنه 'ليس هناك ما يقلقنا في ما يتعلق بوضع قادة الجيش، حيث جرت السيطرة على الوضع بشكل تام، وخلال فترة قصيرة سيعود ضباطنا إلى مهامهم'.

وألمح يلدريم إلى عقوبات صارمة تجاه الانقلابيين، حيث قال 'إن عقوبة الإعدام أُلغيت من الدستور والنظام القضائي في تركيا، لذلك، فإن البرلمان التركي سيجتمع اليوم لتقييم التدابير والإجراءات القانونية المترتبة على مثل هذه التصرفات الجنونية (محاولة الانقلاب الفاشلة)'.

وأعلن يلدريم الخامس عشر من تموز/يوليو الجاري 'عيدًا للديمقراطيّة'، مضيفًا 'أُقبّل جبين قواتنا الأمنيّة الذين قاتلوا بكل بسالة، حيث تمكنّا مع أمتنا من إنهاء مشكلة كبيرة، فالأمر الذي يسعدنا هو ان المحاولة لم تكن من قبل الجيش، إنما من جانب منظمة فتح الله غولن الإرهابية'.

وقال يلدريم إن تركيا في حالة حرب مع داعمي رجل الدين الإسلامي فتح الله غولن، وأنه ستتم محاسبة عصابة 'الكيان الموازي الإرهابية' والإنفصاليين وكل من مارس نشاطًا يهدف إلى تقسيم تركيا وتمزيقها وإلحاق الضرر بوحدتها.

على صلة، قالت وزارة الأمن العام وحماية المواطنين في اليونان إن السلطات اعتقلت ثمانية رجال كانوا على متن طائرة هليكوبتر عسكرية تركية هبطت في مدينة أليكساندروبوليس شمال البلاد في منتصف النهار اليوم السبت.

وأضافت الوزارة أن المعتقلين الثمانية طلبوا اللجوء السياسي. وقال تلفزيون إي.آر.تي الرسمي اليوناني إن الرجال كانوا مشتركين في محاولة الانقلاب العسكرية التي وقعت في تركيا أمس الجمعة. وطالب وزير الخارجية التركي اليونان على تويتر بإعادة ثمانية عسكريين فروا إليها.


>> اقرأ/ي أيضًا في تغطية عرب 48:

> الشعب أسقط الانقلاب

> أول رد فعل إسرائيلي على الانقلاب الفاشل في تركيا

> تركيا: السيطرة على مقر هيئة الأركان وعزل 2745 قاضيًا

'نحن' ومحاولة الانقلاب في تركيا/ عزمي بشارة

> الانقلاب العسكري القادم في تركيا

احتفالات مبكرة بسقوط إردوغان

> غولن وإردوغان: كيف تحول التحالف إلى عداء؟

أسر قائد لأسطول التركي

> إيران تأمل أن 'تحترم' تركيا حكومة سورية 'المنتخبة'!

> اتحاد علماء المسلمين: الانقلاب حرام شرعًا ومن الكبائر!

> قائد الجيش التركي بالوكالة: تم إفشال محاولة الانقلاب

> تعرف إلى أبرز ضباط الجيش التركي ومصيرهم

التعليقات