إردوغان يدعو للبقاء بالشوارع ويتوعد أنصار غولن بالاستئصال

قال الرئيس التركي إن جماعة "الكيان الموازي" التي يقودها غولن "تحولت إلى ورم سرطاني، وسيتم اعتقال جميع أعضائها"، وأعلن أنه سيطلب من الولايات المتحدة والحكومات الغربية تسليم أنصار غولن لتركيا لتتم محاكمتهم.

إردوغان يدعو للبقاء بالشوارع ويتوعد أنصار غولن بالاستئصال

إردوغان في إسطنبول (أ.ف.ب)

دعا الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، المواطنين الأتراك إلى البقاء في الشوارع طوال الأسبوع، الذي وصفه بالهام، وتوعد أنصار فتح الله غولن بالاعتقال والمحاكمة، وصافًا إياهم بالورم السرطاني الذي يجب اجتثاثه.

وجاءت أقوال إردوغان خلال مشاركته في تشييع عدد من الضحايا المدنيين، اليوم الأحد، الذين سقطوا برصاص الانقلابيين ليل الجمعة السبت، وأداء صلاة الجنازة في مسجد محمد الفاتح في مدينة إسطنبول.

وقال الرئيس التركي إن جماعة 'الكيان الموازي' التي يقودها غولن 'تحولت إلى ورم سرطاني، وسيتم اعتقال جميع أعضائها'، وأعلن أنه سيطلب من الولايات المتحدة والحكومات الغربية تسليم أنصار غولن لتركيا لتتم محاكمتهم.

وأعلن إردوغان أن عمليات اعتقال الانقلابيين مستمرة، وأن 'اعتقال الإرهابيين ليس كافيًا، سنواصل تنظيف كافة المؤسسات من الفيروسات، لأنها تغلغلت في جميع أجهزة الدولة كالسرطان، ونحن نَعلم ذلك جيدًا ونُخبر كافة الجهات المعنية به'.

وحول طلبات إعدام المشاركين في الانقلاب، قال إردوغان إنه 'في الديمقراطيات لا يمكن تجاهل مطالب الشعب، هذا حقكم، وهذا الحق ستتم دراسته دستوريًّا واتخاذ القرار بشأنه لدى الجهات المعنية. تخلينا حتى اليوم عن العواطف، واتخذنا قراراتنا بعد التفكير ملية. والآن سنقدم على هذه الخطوة بنفس الطريقة وبغاية الإيجابية'. 

اقرأ/ي أيضًا | إردوغان يواصل "التطهير": 6 آلاف اعتقال خلال يومين

يذكر أن حصيلة الاعتقالات منذ فشل الانقلاب ليل الجمعة السبت حتى اليوم الأحد فاقت الستة آلاف اعتقال، بينهم أكثر من 2600 قاضٍ والعديد من الضباط من ذوي الرتب الرفيعة، ومن المرجح أن يزداد هذا العدد مع إعلان اعتقال جميع أنصار جماعة فتح الله غولن.

التعليقات