اتهام إردوغان بإعداد قوائم الاعتقالات مسبقًا

قال المفوض المسؤول عن توسعة الاتحاد الأوروبي، إن عمليات الاعتقال السريعة التي تمت في صفوف القضاة وغيرهم بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا تشير إلى أن الحكومة أعدت قائمة الاعتقالات سلفا.

اتهام إردوغان بإعداد قوائم الاعتقالات مسبقًا

6 آلاف اعتقال خلال أقل من يومين (AP)

قال المفوض المسؤول عن توسعة الاتحاد الأوروبي، يوهانس هان، اليوم الإثنين، إن عمليات الاعتقال السريعة التي تمت في صفوف القضاة وغيرهم بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا تشير إلى أن الحكومة أعدت قائمة الاعتقالات سلفا.

وفي أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة، اعتقلت السلطات التركية أمس الأحد ما يقرب من 3000 ممن يشتبه في أنهم من مدبري الانقلاب داخل الجيش، ابتداء من الجنود العاديين وصولا لقادة في مستويات عليا وعدد مشابه من القضاة وممثلي الادعاء.

وقال هان 'يبدو الأمر على الأقل وكأن شيئا كان معد سلفا. القوائم متاحة بما يشير إلى أنها أعدت للاستخدام في مرحلة معينة... أنا قلق جدا. هذا بالضبط ما خشينا منه'.

وصرّح وزير العدل التركي، باكير بوزداج، أمس الأحد، أن عدد عمليات اعتقال أشخاص ضالعين في الانقلاب العسكري الفاشل الذي وقع يوم ليل الجمعة السبت، بلغ نحو ستة آلاف اعتقال. 

وأوقفت قوات الأمن التركية، أمس الأحد، 109 قضاة ونائبين عامين، في مدن عدة، ونقلت وكالة 'الأناضول' عن مصادر، فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن التوقيفات شملت قضاة ونوابا عامين في كل من ولايات باتمان (جنوب شرق)، وجناق قلعة وآيدن (غرب)، وبايبورت (شمال شرق)، وزونغولداك ودوزجه (شمال)، ومرسين وقهرمان مرعش (جنوب)، وأدرنة وتكيرداغ (شمال غرب)، وآق سراي (وسط).

وذكرت أن 24 قاضيًا ومدعيًا عامًا في ولاية إلازيغ (جنوب شرق) أقيلوا من مناصبهم، في إطار التحقيقات باتهامهم بـ'التورط' في محاولة الانقلاب.


>> اقرأ/ي أيضًا:

إردوغان يدعو للبقاء بالشوارع ويتوعد أنصار غولن بالاستئصال

إردوغان يواصل "التطهير": 6 آلاف اعتقال خلال يومين

تركيا: اعتقال قائد لواء الكوماندوز في أعقاب الانقلاب الفاشل

وزير الدفاع التركي: "دحر الانقلاب" نجح لكن الخطر قائم

يلدريم: 181 قتيلا واعتقال 2839 جنديًا

التعليقات