رئيسة الحزب الديمقراطي تستقيل قبيل ترشيح كلينتون

​استقالت رئيسة الحزب الديمقراطي الأميركي ديبي، واسرمان شولتز، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، وسط ضجة سياسية حول رسائل مسربة بالبريد الإلكتروني تشير إلى تفضيل قيادة الحزب لكلينتون على ساندرز.

رئيسة الحزب الديمقراطي تستقيل قبيل ترشيح كلينتون

استقالت رئيسة الحزب الديمقراطي الأميركي ديبي، واسرمان شولتز، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، وسط ضجة سياسية حول رسائل مسربة بالبريد الإلكتروني تشير إلى تفضيل قيادة الحزب لكلينتون على ساندرز.

وأثارت الاستقالة حالة من الفوضى في الحزب عشية الاجتماع المقرر لإعلان ترشيح هيلاري كلنتون رسميا لخوض السباق الرئاسي، الذي سيبدأ في وقت لاحق من اليوم الإثنين.

وتجدد الصراع المرير بين كلينتون ومنافسها السابق على نيل ترشيح الحزب الديمقراطي بعد ظهور أكثر من 19 ألف رسالة مسربة بالبريد الإلكتروني.

وتشير تلك الرسائل المسربة من اللجنة الوطنية بالحزب الديمقراطي فيما يبدو إلى أن اللجنة التي تمثل الذراع الإدارية بالحزب كانت تفضل مرشحا على آخر أثناء السباق. وكان ساندرز قد طالب واسرمان شولتز في وقت سابق، أمس الأحد، بالاستقالة.

وقالت واسرمان شولتز في بيان، إن أفضل طريق يساعد الحزب الديمقراطي على تحقيق هدفه بوصول كلينتون إلى البيت الأبيض هو الاستقالة.

وأضافت "خططنا لاجتماع عظيم يظهر وحدتنا هذا الأسبوع. وأتمنى وأتوقع من فريق الحزب الذي بذل جهدا كبيرا حتى وصلنا لهذه المرحلة أن يحظى بالدعم القوي من كل الأعضاء لجعل هذا أفضل اجتماعاتنا على الإطلاق".

ومن جانبها وجهت كلينتون في بيان الشكر إلى واسرمان شولتز. وقالت "عندما أكون رئيسة للبلاد سأحتاج لمقاتلين مثل ديبي في الكونجرس يكونون مستعدين من اليوم الأول للعمل من أجل الشعب الأميركي".

من جهة أخرى، ظهر السناتور الديمقراطي تيم كين يوم السبت لأول مرة كمرشح على منصب نائب الرئيس في الحملة الانتخابية لكلينتون مبديا وجهة نظر متفائلة بشأن أميركا ومهاجما سجل المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة دونالد ترامب.

وانضم كين الذي يتحدث الإسبانية أيضا إلى تجمع حاشد لكلينتون في ولاية فلوريدا حيث استعان ببعض العبارات الإسبانية في كلمة ألقاها وركزت على تقديم نفسه إلى الناخبين الذين لا يعرفون هذا السناتور القادم من فرجينيا.

وانتقد كين إشارة ترامب في الآونة الأخيرة إلى أنه قد لا يلتزم بالتعهدات الأمنية الأميركية لحلف شمال الأطلسي في أوروبا وتاريخ ترامب من إفلاس الكازينوهات وتأسيس جامعة ترامب الفاشلة. وقال كين "عندما يقول دونالد ترامب إنه موجود لمساعدتك فمن الأفضل أن تأخذ حذرك".

وأضاف كين الذي كانت كلينتون تجلس بجواره وتهز رأسها بالموافقة "إنه يترك سلسلة من الوعود الكاذبة وتحطيم حياة أناس في أي مكان يذهب إليه. لا نستطيع تحمل السماح له بأن يفعل نفس الشيء ببلدنا". وقال إنه على النقيض فإن كلينتون "لا تهين الناس وتستمع إليهم. يا له من مفهوم بديع".

وأضاف أنهما يتقاسمان مبدأ مشتركا وهو "افعل كل ما يمكنك من خير".

وكشفت كلينتون النقاب عن اختيارها لكين في ساعة متأخرة من مساء الجمعة لتخطف تركيز الأوساط السياسية من ترامب الذي قبل ترشيح الحزب الجمهوري له مساء الخميس .

وسيتم رسميا إعلان كلينتون مرشحة للحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة التي تجري في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي في فيلادلفيا والذي يبدأ اليوم الاثنين.

التعليقات