النمسا تسلم فرنسا مشتبهين باعتداءات باريس

​أعلن مصدر قضائي فرنسي أن رجلين قامت النمسا بتسليمهما، اليوم الجمعة، لفرنسا، اتهما بالسعي للمشاركة في اعتداءات 13 تشرين الثاني/ نوفمبر في باريس وسجنا.

النمسا تسلم فرنسا مشتبهين باعتداءات باريس

أعلن مصدر قضائي فرنسي أن رجلين قامت النمسا بتسليمهما، اليوم الجمعة، لفرنسا، اتهما بالسعي للمشاركة في اعتداءات 13 تشرين الثاني/ نوفمبر في باريس وسجنا.

وقال هذا المصدر إن الجزائري عادل حدادي (29 عاما) والباكستاني محمد عثمان (35 عاما) اتهما 'بالمشاركة في عصابة أشرار إرهابية'.

وكان القضاء النمساوي أعلن الجمعة أنه سلم فرنسا الرجلين اللذين يشتبه بأنهما كانا يريدان المشاركة في اعتداءات 13 تشرين الثاني/ نوفمبر، وأوقفا في مركز للاجئين في النمسا في كانون الأول/ ديسمبر.

وقالت النيابة العامة في سالزبورغ في بيان أن 'الرجلين غادرا الأراضي النمساوية' بعدما أوقفا بموجب مذكرة اعتقال أوروبية تقدمت بها فرنسا.

وتشتبه المحكمة الفرنسية في أن الرجلين حاولا التوجه إلى فرنسا الخريف الماضي للمشاركة في اعتداءات شهدتها باريس في تشرين الثاني/ نوفمبر وأدت الى مقتل 130 شخصا وجرح 350 آخرين.

وكان المشتبه بهما اللذان اعتقلا في النمسا وصلا إلى جزيرة ليروس اليونانية في 3 تشرين الأول/ أكتوبر، مع مجموعات اللاجئين السوريين الذين كانوا يتدفقون إلى الجزيرة، إلى جانب عراقيين آخرين لم تحدد هويتاهما وفجرا نفسيهما في ما بعد قرب 'ستاد دو فرانس' مساء 13 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ولدى وصولهما إلى ليروس، عبر العراقيان الحواجز الأمنية بلا عوائق، غير أن السلطات اليونانية اكتشفت في المقابل أن جوازي سفر كل من حدادي وعثمان مزوران فاعتقلتهما.

وقد سجنا حتى 28 تشرين الأول/ أكتوبر ثم توجها إلى النمسا حيث أقاما في مركز لاستقبال طالبي اللجوء، إلى أن تم توقيفهما في 10 كانون الأول/ ديسمبر.

وقد يكون المشتبه به الجزائري عادل حدادي انضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية في شباط/ فبراير 2015، فيما يوصف الباكستاني محمد عثمان بأنه صانع متفجرات لصالح مجموعتين جهاديتين باكستانيتين معروفتين بقربهما من تنظيم القاعدة.

وبعد اعتقاله في النمسا، قال حدادي للمحققين إنه أراد الذهاب إلى فرنسا من أجل 'إنجاز مهمة'، بحسب إفادة اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

في 18 كانون الأول/ ديسمبر، اعتقلت الشرطة النمساوية أيضا في سالزبورغ، مغربيا يبلغ من العمر 25 عاما وجزائريا ثانيا عمره 40 عاما، يشتبه في أنهما كانا على 'اتصال وثيق' بالرجلين اللذين نقلا إلى فرنسا.

اقرأ/ي أيضًا| إنفوجراف: أبرز الاعتداءات الدامية على فرنسا منذ 2015

وأعلنت النيابة العامة في سالزبورغ في بيان أن 'التحقيقات لا تزال مستمرة' في شأن الرجلين الأخرين 'ولم تسفر عن شيء حتى الآن'.

التعليقات