فصل 1389 عسكريًا من القوات المسلحة التركية

​نشرت الجريدة الرسمية التركية، اليوم الأحد، مرسومًا ينص على فصل 1389 عسكريًا، بينهم ضباط كبار، من القوات المسلحة، تتهمهم بالانتماء أو الارتباط بمنظمة "الكيان الموازي"، بزعامة فتح الله غولن

فصل 1389 عسكريًا من القوات المسلحة التركية

نشرت الجريدة الرسمية التركية، اليوم الأحد، مرسومًا ينص على فصل 1389 عسكريًا، بينهم ضباط كبار، من القوات المسلحة، تتهمهم بالانتماء أو الارتباط بمنظمة 'الكيان الموازي'، بزعامة فتح الله غولن، المتهم بالتخطيط للانقلاب الذي وقع منتصف الشهر الحالي في تركيا.

وبموجب المرسوم الصادر في إطار حالة الطوارئ، التي أعلنها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم 20 تموز/ يوليو الحالي، فقد فُصل من القوات المسلحة 1389 عسكريًّا، من بينهم العقيد علي يازجي، المستشار العسكري لرئيس الجمهورية، والمقدم ليفينت تورك قان، مساعد رئيس هيئة الأركان، والعقيد توفيق غوك، مدير مكتب وزير الدفاع.

وسيتم تجريد العسكريين المذكورين من رتبهم ووظائفهم، دون الحصول على قرار من المحكمة، ولن يُسمح بعودتهم إلى القوات المسلحة أو الدرك مرة أخرى.

كما سيتم إلغاء رخص حمل السلاح والطيران الخاصة بهم، وإخراجهم من المساكن الحكومية التي يقيمون فيها خلال 15 يومًا، ولن يحق لهم تأسيس شركات أمن خاصة، أو المشاركة والعمل فيها.

وفُصل أكثر من 100 ضابط وضابط صف من قيادة القوات الخاصة في هيئة الأركان، فضلًا عن ألف و119 عسكريًّا من القيادة العامة للدرك، بينهم 9 جنرالات.

اقرأ/ي أيضًا | "تطهير" إردوغان يتواصل: إغلاق 130 مؤسسة صحافية

وأصدرت الحكومة التركية، الأربعاء الماضي، مرسوما يقضي بفصل 1684 عسكريا من القوات المسلحة، بينهم 87 جنرالا في القوات البرية، و32 أدميرالا في القوات البحرية، و30 جنرالا في القوات الجوية، لـ'انتمائهم أو صلتهم بمنظمة فتح الله غولن الإرهابية (الكيان الموازي)، التي تشكل تهديدا للأمن القومي'.

التعليقات