يلدريم لأميركا: أظهروا موقفا واضحا من الانقلاب

أبلغ رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، رئيسَ الأركان الأميركيّ، الجنرال جوزيف دانفورد، في أنقرة، اليوم الإثنين، أنه يجب على الولايات المتحدة إظهار "موقف واضح وحاسم" ضد محاولة الانقلاب الفاشلة.

يلدريم لأميركا: أظهروا موقفا واضحا من الانقلاب

يلدريم خلال جلسة لأعضاء حزبه في البرلمان (رويترز)

أبلغ رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، رئيسَ الأركان الأميركيّ، الجنرال جوزيف دانفورد، في أنقرة، اليوم الإثنين، أنه يجب على الولايات المتحدة إظهار 'موقف واضح وحاسم' ضد محاولة الانقلاب الفاشلة.

وذكر يلدريم، مجددًا، أن تركيا تتوقع أن تسلم الولايات المتحدة رجل الدين، فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير الانقلاب الفاشل في 15-16 من تموز/يوليو الماضي.

وأبلغ يلدريم رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية أن الجيش التركي يعمل بطاقته الكاملة في أعقاب تعيينات وإجراءات جديدة بصفوفه، قائلًا إن التعاون مع الولايات المتحدة والحلفاء في محاربة المسلحين الأكراد وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، سوف يستمر.

من جهة أخرى، عيّنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الإثنين، 167 جنرالًا وأميرالًا في قيادة القوات البرية، والجوية، والبحرية، وقيادة أكاديمية غولهانة الطبية العسكرية (غاتا)، بموجب قرار نشرته في الجريدة الرسمية.

وطبقاً للقرار، فقد تم تعيين 94 جنرالًا في قيادة القوات البرية، و22 أميرالًا في قيادة القوات البحرية، و44 جنرالًا في قيادة القوات الجوية، وستة جنرالات وأميرالًا واحدًا في أكاديمية غولهانة الطبية العسكرية في مناصب مختلفة.

ووفقًا للقرار، فإن بعض الجنرالات تم تعيينهم في مناصب جديدة بالجيش، وحافظ البعض الآخر على منصبه، في حين شملت التعيينات الجديدة بعض الجنرالات الذين تم ترفيعهم مؤخرًا، في إطار قرارات مجلس الشورى العسكري الأعلى الأخيرة.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد فصلت، في وقت سابق، 149 جنرالًا وأميرالًا من أصل 325، وألفًا و99 ضابطًا من أصل 32 ألف و189 ضابطًا، من صفوف القوات البرية والبحرية والجوية، بسبب صلتهم بمنظمة "فتح الله غولن/ الكيان الموازي" المصنفة إرهابيًا في البلاد، والمتهمة بتنفيذ محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف تموز/ يوليو الماضي.

وجاءت خطوة وزارة الدفاع هذه، ضمن التدابير المتخذة بحق عدد من المؤسسات بموجب مرسوم صدر عن رئاسة الوزراء ضمن إطار حالة الطوارئ المعلنة.
ومن أبرز الذين تمّ إبعادهم عن صفوف القوات الجوية، القائد السابق للقوات الجوية، وعضو مجلس الشورى العسكري الأعلى، أكن أوزتورك

التعليقات