جمهوريون يرفضون ترامب سيصوتون لكلينتون

ترامب يتعهد في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست"، بتمويل لجنة سياسية في المستقبل لهزم مرشحين ديمقراطيين وجمهوريين على السواء، بمن فيهم تيد كروز، منافسه السابق في الانتخابات التمهيدية

جمهوريون يرفضون ترامب سيصوتون لكلينتون

(أ.ب.)

يبدو أن التصويت لصالح المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون لم يعد من المحرمات لدى الجمهوريين بعد أن اعلنت عدة شخصيات من اليمين رفضها التصويت لصالح دونالد ترامب الذي تثير حملته مزيدا من الجدل.

فالهدنة الهشة بين ترامب وقادة حزبه كادت تنهار مرات عدة منذ فوزه في الانتخابات التمهيدية في أيار/مايو. لكنها صمدت بعض الشيء رغم الخلافات التي برزت في مؤتمر الحزب لاختيار مرشحه للانتخابات الرئاسية في كليفلاند قبل أسبوعين.

وحتى اليوم يستمر معظم أعضاء الكونغرس الجمهوريين وكذلك قادة الحزب في دعم ترامب على الورق أو القول إنهم لن يصوتوا له ولا لكلينتون.

لكن تصرف المرشح ردا على انتقادات والد جندي أميركي مسلم قتل في ساحة المعركة في 2004، دفع عددا من الجمهوريين إلى القطيعة معه، ما يشير إلى استياء متنام داخل الحركة المحافظة إزاء مرشحها الرسمي.

وصرح نيوت غينغريتش، حليف ترامب، لشبكة فوكس أن الأخير 'يتصرف كما لو كان لا يزال في الانتخابات التمهيدية، حين كان هناك 17 مرشحا. عليه أن يجري عملية انتقالية ويصبح رئيسا محتملا للولايات المتحدة، وهو ما يشكل مستوى أكثر صعوبة'.

ويتمثل الخطر بالنسبة للحزب الجمهوري في خوض الانتخابات الرئاسية والتشريعية في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر بشكل متشرذم، فيما تحظى كلينتون بدعم غير مشروط من كل الماكينة الديمقراطية وكذلك الرئيس باراك أوباما الذي أشرفت ولايته على نهايتها.

ويتعلق قلق الجمهوريين بخيار ترامب بالتصعيد الكلامي للرد على خضر خان، الأميركي من أصل باكستاني الذي قتل نجله همايون الكابتن في سلاح البر في العراق في 2004. وكان خان ندد بقوة الخميس الماضي من على منصة المؤتمر الديمقراطي بتصريحات ترامب المعادية للمسلمين.

وفي معرض رده، اعتبر ترامب أنه هوجم ظلما وألمح إلى ان زوجة خان ظلت صامتة على المنصة لأنه لم يكن لها حق الكلام بصفتها امرأة مسلمة، وادعى أنه قام هو نفسه بكثير من التضحيات في حياته.

ويبدو رئيس الحزب الجمهوري، راينس برايبوس، غاضبا من هذا الجدل الجديد بحسب شبكة 'ايه.بي.سي'، بينما طغت على أحداث الأسبوع الماضي دعوة ترامب 'الساخرة' لروسيا لاسترجاع بعض الرسائل الخاصة لكلينتون التي تم محوها.

وحيال هذه التشنجات، يتمسك ترامب بمواقفه. فبعيدا عن لعب دور رجالات الدولة النبلاء، وبخلاف مرشحه لمنصب نائب الرئيس مايك بنس، يرفض ترامب إعلان دعمه لبول راين رجل الكونغرس القوي الذي انتقده بشدة ويستعد لخوض انتخابات تمهيدية في دائرته الاسبوع المقبل.

اقرأ/ي أيضًا| أوباما: "ترامب غير مؤهل فلماذا تدعمونه؟"

كما توعد ترامب بالانتقام. ووعد ترامب في مقابلة مع صحيفة 'واشنطن بوست'، بتمويل لجنة سياسية في المستقبل لهزم مرشحين ديمقراطيين وجمهوريين على السواء، بمن فيهم تيد كروز، منافسه السابق في الانتخابات التمهيدية.

التعليقات