وزيرة أميركية تنتقد خطة أوباما بشأن الردع النووي

أوباما يدرس خططا لإعادة صياغة شاملة للسياسة النووية الأميركية يتعهد بموجبها الامتناع عن شن الضربة الأولى في نزاع نووي

وزيرة أميركية تنتقد خطة أوباما بشأن الردع النووي

ديبورا لي جيمس (أ.ب.)

أعربت وزيرة سلاح الجو الأميركي، ديبورا لي جيمس، الخميس، عن قلقها من احتمال تخلي الولايات المتحدة عن قدرتها على شن الضربة النووية الأولى في تعليق عن خطط الرئيس باراك أوباما لتعديل السياسة النووية الأميركية.

ونقلت وسائل الإعلام الأميركية خلال الأسابيع الأخيرة أن أوباما يدرس خططا لإعادة صياغة شاملة للسياسة النووية الأميركية يتعهد بموجبها الامتناع عن شن الضربة الأولى في نزاع نووي.

وقالت لي جيمس أمام مجموعة الدراسات 'نيو أميركا' التي تتخذ مقرا لها في واشنطن 'إن مثل هذه السياسة سوف تثير مخاوفي'.

واعتبرت أن 'الحفاظ على قدر من الالتباس ليس بالضرورة أمرا سيئا. بالطبع، لا بد من الإفصاح عن أمور معينة للحلفاء والخصوم المحتملين في العالم، لكن ينبغي عدم كشف كل أوراقنا طوال الوقت'.

وسلاح الجو الأميركي مسؤول عن شقين من أصل ثلاثة تشكل الدفاع النووي الأميركي وهي القاذفات البعيدة المدى والصواريخ أرض-أرض والغواصات.

وأوردت صحيفة 'واشنطن بوست' أن أوباما الذي يدعو إلى عالم خال من الأسلحة النووية يدرس سلسلة تدابير يمكن أن يطبقها قبل انتهاء ولايته في نهاية العام.

ومن بين هذه التدابير موضع الدرس، قد يغمد الرئيس إلى تخفيض الميزانية المخصصة لتحديث الترسانة النووية ويلغي أو يؤخر تطوير صواريخ 'كروز' البعيدة المدى.

وتطرح حاليا السياسة النووية الأميركية في عدد متزايد من المناقشات العامة اثر تعليقات مثيرة للجدل صدرت مؤخرا بهذا الصدد عن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب.

وذكر الصحافي في شبكة 'ام اس ان بي سي'، جو سكاربرو، استنادا إلى مصدر طلب عدم كشف هويته أن ترامب سأل بشكل متكرر خبيرا في السياسة الخارجية 'إن كنا نملك (الأسلحة النووية) فلماذا لا نستخدمها؟'.

اقرأ/ي أيضًا | بتكلفة هائلة: أميركا تطلب مقترحات لتجديد ترسانة صواريخها النووية

كما اقترح ترامب إمداد اليابان وكوريا الجنوبية بالأسلحة النووية ورفض استبعاد استخدام قنابل ذرية في أوروبا.

التعليقات