ملايين الدولارات لمدير حملة ترامب في تحقيق فساد بأوكرانيا

محققون في قضايا فساد في أوكرانيا أشاروا إلى أن شبكة تمويل غير شرعي خصصت دفعات نقدية بقيمة 12.7 مليون دولار لبول مانافورت

ملايين الدولارات لمدير حملة ترامب في تحقيق فساد بأوكرانيا

نقلت صحيفة 'نيويورك تايمز'، اليوم الإثنين، أن محققين في قضايا فساد في أوكرانيا أشاروا إلى أن شبكة تمويل غير شرعي خصصت دفعات نقدية بقيمة 12.7 مليون دولار لبول مانافورت، مدير حملة المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب.

ولم يتضح ما إذا كان مانافورت تسلم فعلا أيا من الأموال المخصصة له بين 2007 و2012 كمستشار للرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا، بحسب الصحيفة.

وأصدر مانافورت بيانا نفى فيه بشدة أي مخالفة، مؤكدا أن 'القول إنني تلقيت دفعات نقدية لا أساس له وفارغ وسخيف'، على ما نقلت شبكة 'أن بي سي نيوز' الإخبارية.

وعلم أنه قد ورد اسم مانافورت 22 مرة في 400 صفحة مكتوبة بخط اليد بالكيريلية مأخوذة من سجلات عثر عليها في مقار 'حزب المناطق' التابع ليانوكوفيتش بحسب الصحيفة التي ضم مقالها نسخة من إحدى الصفحات. وبلغ إجمالي المخصصات 12.7 ملايين دولار.

وكان قد أطيح بيانوكوفيتش في انتفاضة شعبية موالية للغرب في 2014 تلاها ضم روسيا لشبه جزيرة القرم واندلاع مواجهات في شرق أوكرانيا مع الانفصاليين الموالين لموسكو.

وأضافت الصحيفة أن المحققين ينظرون أيضا في مجموعة شركات أوفشور ساعدت عددا من المقربين من مدير حملة ترامب في تمويل نمط حياة باذخ، بدون التركيز عليه في هذا التحقيق بالذات.

وقالت إن من الواضح أن ترتيبات مشبوهة كانت جارية في أوكرانيا في تلك الفترة، وأن مانافورت لا بد من أن يكون عالما بها.

ورد مدير حملة ترامب، اليوم، بمهاجمة الصحيفة، وقال في بيانه 'مجددا اختارت نيويورك تايمز عن عمد تجاهل الوقائع والصحافة المحترفة لتلبية أجندتها السياسية، واختارت مهاجمة شخصيتي وسمعتي عوضا عن تقديم تقرير نزيه'.

ونددت حملة الديموقراطية هيلاري كلينتون، منافسة ترامب إلى البيت الأبيض، بـ'الصلات المقلقة بين فريق دونالد ترامب وعناصر موالين للكرملين في أوكرانيا'.

اقرأ/ي أيضًا | ترامب: "نيويورك تايمز" صحيفة فاسدة ومثيرة للاشمئزاز

وطالبت في بيان بأن يكشف المرشح الجمهوري طبيعة علاقات مانافورت بأي جهات روسية أو موالية للكرملين نظرا إلى ما صدر عن ترامب من 'مواقف سياسية مؤيدة لبوتين' وإلى 'القرصنة الحكومية الروسية الأخيرة لسجلات الحزب الديموقراطي ونشرها'.

التعليقات