300 دبلوماسي تركي بالخارج في مرمى "تطهير" إردوغان

​استدعت وزارة الخارجية التركية نحو 300 دبلوماسيًا من موظفيها العاملين في البعثات الخارجية، إلى البلاد، ضمن إطار التحقيقات في محاولة الانقلاب العسكري التي وقعت منتصف تموز/ يوليو الماضي، وتتهم السلطات الداعية فتح الله غولن بالتخطيط لها.

300 دبلوماسي تركي بالخارج في مرمى "تطهير" إردوغان

استدعت وزارة الخارجية التركية نحو 300 دبلوماسيًا من موظفيها العاملين في البعثات الخارجية، إلى البلاد، ضمن إطار التحقيقات في محاولة الانقلاب العسكري التي وقعت منتصف تموز/ يوليو الماضي، وتتهم السلطات الداعية فتح الله غولن بالتخطيط لها.

وبحسب معلومات حصلت عليها وكالة الأناضول من مصادر في الخارجية التركية، فإن الأخيرة تعتزم إبعاد الدبلوماسيين ممن لهم صلة بمنظمة الكيان الموازي عن وظائفهم مؤقتًا، فيما سيعود الباقون إلى أعمالهم في البعثات مجددًا بعد الانتهاء من التحقيقات.

وسبق أن أوقفت السلطات التركية مؤخرًا، غورجان باليك، الذي شغل منصب مدير مكتب وزير الخارجية التركي السابق أحمد داود أوغلو، ومنصب كبير مستشاري رئيس الجمهورية السابق عبد الله غُل، وكلا من 'علي فندق'، و'تونجاي بابالي' وهما سفيران تركيّان أقالتهما الوزارة في وقت سابق.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الأربعاء الماضي، إن ما مجمله 40029 احتجزوا في تركيا في التحقيقات المرتبطة بمحاولة الانقلاب وصدرت أوامر اعتقال رسمية بحق نصف هؤلاء.

وأضاف يلدريم في كلمة أذيعت تلفزيونيا أن 20355 شخصا اعتقلوا رسميا فيما يتصل بالمحاولة التي وقعت في 15 تموز/ يوليو والتي تتهم السلطات التركية فيها أتباع رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن.

وتابع يلدريم أن 97900 شخص أزيحوا من مناصبهم الحكومية العامة بعد عملية التطهير التي أعقبت محاولة الانقلاب وذلك في صفوف الجيش والشرطة والخدمة العامة والقضاء. وأشار إلى أن 4262 شركة ومؤسسة مرتبطة بغولن قد أغلقت.

اقرأ/ي أيضًا| "تطهير" إردوغان يطال شركات التكنولوجيا والتجزئة

التعليقات