بايدن في تركيا غدا وتسليم غولن يتصدر المباحثات

أعلن البيت الأبيض تفاصيل برنامج الزيارة التي سيقوم بها نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى تركيا، يوم غد، الأربعاء.

بايدن في تركيا غدا وتسليم غولن يتصدر المباحثات

نائب الرئسي الأميركي، بايدن (أ.ف.ب)

أعلن البيت الأبيض تفاصيل برنامج الزيارة التي سيقوم بها نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى تركيا، يوم غد، الأربعاء.

وقال بيان صدر عن البيت الأبيض، مساء الإثنين، بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة، إن بايدن سيصل صباح غد، الأربعاء، إلى مطار إيسانبوغا الدولي في العاصمة التركية، أنقرة، ومن ثم يتوجه إلى مبنى البرلمان التركي؛ حيث سيعقد لقاءً مغلقا مع رئيس البرلمان، إسماعيل قهرمان.

وأضاف البيان أن بايدن سيجري، بعد اللقاء، جولة داخل مبنى البرلمان، الذي تعرض للقصف من قبل الانقلابيين، خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف تموز/يوليو الماضي.

ويلتقي بايدن، بعد ذلك، رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في قصر تشانقايا، ويلقي المسؤولان، بعد اللقاء، تصريحات للصحفيين.

وأفاد البيت الأبيض بأن بايدن سيلتقي، عقب ذلك، الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في المجمع الرئاسي التركي، وسيكون بايدن، بذلك، المسؤول الأميركي الأول الذي يزور المجمع منذ انتقال مقر الرئاسة التركية إليه عام 2014.

وسيعقد اللقاء بعيدًا عن وسائل الإعلام، إلا أنه سيسمح للصحافيين بالتقاط الصور في بداية اللقاء، على أن يغادر بايدن تركيا، مساء الأربعاء.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش أرنست، قال في المؤتمر الصحافي اليومي في البيت الأبيض، يوم الإثنين، إن 'زيارة بايدن ستكون قبل كل شيء مؤشرًا للدعم القوي الذي تبديه الولايات المتحدة للحلفاء في تركيا'، لافتا إلى أن الإدارة الأميركيّة أدانت بشدة المحاولة الانقلابية الفاشلة.

اقرأ/ي أيضًا| تركيا: غموض حول هوية منفذ هجوم غازي عنتاب

وأضاف: 'الولايات المتحدة تدعم بقوة الحكومة الديمقراطية في تركيا، بشكل لا لُبسَ فيه'، لافتًا إلى أن بايدن سيعرب خلال الزيارة عن دعم الإدارة الأميركيّة للخطوات، التي اتخذتها تركيا في إطار المساهمة بمكافحة تنظيم داعش، وتقديرها لتلك المساهمة.

التعليقات