تركيا: غموض حول هوية منفذ هجوم غازي عنتاب

رئيس الحكومة التركية: ليست لدينا معلومات عن الجهة التي تقف وراء الهجوم. والمعلومات الأولية بشأن منفذ التفجير واسم المنظمة للأسف ليست صحيحة

تركيا: غموض حول هوية منفذ هجوم غازي عنتاب

عائلات الضحايا

أدت تصريحات رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الإثنين، حول عدم وجود 'أي معلومات' عن الجهة التي تقف وراء التفجير الذي استهدف حفل زفاف كردي في مدينة غازي عنتاب مساء السبت إلى غموض تام حول منفذ هذا الاعتداء.

وقال يلدريم للصحافيين في أنقرة 'ليست لدينا معلومات عن الجهة التي تقف وراء الهجوم. والمعلومات الأولية بشأن منفذ التفجير واسم المنظمة للأسف ليست صحيحة'.

وتتناقض تصريحاته مع ما أعلنه الرئيس رجب طيب إردوغان حول أن منفذ الهجوم طفل عمره بين 12و14 عاما تحرك بأوامر من تنظيم الدولة الإسلامية.

ونفى يلدريم ما وصفها بـ'الشائعات' حول ما إذا كان منفذ الهجوم طفلا أم بالغا مؤكدا أن الأجهزة الأمنية تواصل عملها لمعرفة الجهة المسؤولة.

وكانت قد ارتفعت حصيلة الاعتداء، الأكثر دموية الذي تشهده تركيا هذه السنة، من 51 الى 54 قتيلا كما افادت وكالة الانباء دوغان مشيرة الى ان 66 شخصا لا يزالون في المستشفيات بينهم 14 في حالة الخطر.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد أعلن، الأحد، أن الاعتداء نفذه 'انتحاري يتراوح عمره بين 12 و14 عاما، إما فجر نفسه وإما كان يحمل متفجرات تم تفجيرها من بعد'.

وقال إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الهجوم يحمل بصمات تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت وسائل الاعلام ان غالبية القتلى من الأطفال، حيث تم التعرف على 29 جثة من أصل 44 حتى الآن وسنهم دون الـ18 عاما. وأوضح مسؤول تركي أن 22 من الضحايا تقل أعمارهم عن 14 عاما.

اقرأ/ي أيضًا| تركيا: نحو نصف ضحايا تفجير غازي عنتاب أطفال

ولم تعرف تفاصيل إضافية حول هوية الانتحاري، لكن اردوغان قال إن تنظيم الدولة الإسلامية يحاول 'إيجاد موقع له' في غازي عنتاب، المدينة الكبرى الواقعة على مسافة 60 كلم شمال الحدود مع سورية، ويتدفق إليها الكثير من اللاجئين السوريين هربا من الحرب منذ خمس سنوات ونصف السنة.

التعليقات