بايدن يعتذر عن عدم مجيئه الى تركيا بعيد الانقلاب

وقال نائب الرئيس الأميركي إنه يتعين على أنقرة تقديم المزيد إذا كانت تريد ضمان تسليم الداعية فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة وتتهمه الحكومة التركية بتدبير الانقلاب

بايدن يعتذر عن عدم مجيئه الى تركيا بعيد الانقلاب

(رويترز)

اعتذر جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي، اليوم الأربعاء، من الرئيس التركي، رجب إردوغان، لعدم مجيئه بعيد الانقلاب الفاشل في تركيا منتصف شهر تموز/يوليو الماضي.

وقال بايدن لإردوغان الذي انتقد بمرارة حلفائه الغربيين وخصوصا واشنطن لعدم التضامن معه إثر المحاولة الانقلابية وعدم زيارتهم أنقرة، 'أنا اعتذر. كنت وددت لو أني جئت في وقت مبكر'.

لكنه أضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك في أنقرة مع إردوغان أنه يتعين على أنقرة تقديم المزيد إذا كانت تريد ضمان تسليم الداعية فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة وتتهمه الحكومة التركية بتدبير الانقلاب.

وتابع أن 'الوقت الذي سيستغرقه ذلك يتوقف على الأدلة الموثوق بها التي سيكون ممكنا تقديمها. وحتى الأمس لم تكن هناك أدلة مقدمة'.

وأكد بايدن أنه 'عندما تذهب إلى محكمة أميركية لا يمكنك أن تقول ’هذا رجل سيء’. عليك أن تقول ’هذا هو الرجل الذي ارتكب الجريمة’ بشكل واضح'.

كما أبدى بايدن استغرابه للتكهنات المنتشرة في تركيا حول حماية الولايات المتحدة لغولن.

وتساءل نائب الرئيس الأميركي 'هل يمكنك أن تتخيل أننا سنكون سعداء بوجود دولة عسكرية أخرى (في تركيا)؟ لم تكن علاقاتنا على ما يرام مع حكوماتكم العسكرية السابقة'.

من جهته، قال إردوغان إن تسليم غولن 'في أقرب وقت ممكن'، يشكل أبرز أولويات تركيا.

وتابع أنه 'أعتقد أن الولايات المتحدة ستتخذ الخطوات الضرورية التي من شأنها أن تلبي تطلعات تركيا في هذه القضية'.

اقرأ/ي أيضًا| رئيس الوزراء التركي يستقبل نائب الرئيس الأميركي

التعليقات