البرازيل: "برلمان نصف أعضائه فاسدون" يطيح بروسيف

أقال مجلس الشيوخ البرازيلي، اليوم الأربعاء، الرئيسة، ديلما روسيف، من منصبها، بتهمة التلاعب بالحسابات العامة، في ختام إجراءات أثارت جدلًا واسعًا، الأمر الذي ينهي 13 عامًا من الحكومات اليسارية في أكبر بلدان أميركا اللاتينية.

البرازيل: "برلمان نصف أعضائه فاسدون" يطيح بروسيف

روسيف في مؤتمر صحافي بعيد عزلها (أ.ف.ب)

أقال مجلس الشيوخ البرازيلي، اليوم الأربعاء، الرئيسة، ديلما روسيف، من منصبها، بتهمة التلاعب بالحسابات العامة، في ختام إجراءات أثارت جدلًا واسعًا، الأمر الذي ينهي 13 عامًا من الحكومات اليسارية في أكبر بلدان أميركا اللاتينية.

ومن أصل 81 سناتورًا، صوت 61 لصالح إقالة الرئيسة اليسارية، التي كانت انتخبت عام 2010، على أن يتسلم السلطة مكانها نائب الرئيس السابق، ميشال تامر، من يمين الوسط.

لكن المجلس صوت، بالمقابل، على عدم حرمانها من حقوقها المدنيّة، ما يعني السماح لها بتولي مناصب حكومية.

وستدلي روسيف بتصريح للصحافة بعد التصويت، الذي تابعته من مقر إقامتها في قصر الفورادا، مع الرئيس السابق، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، وفقًا لأحد معاونيها.

وسيتسلم نائبها ميشال تامر (75 عامًا) مقاليد الحكم بشكل تام في وقت لاحق اليوم.

ويمارس تامر مهام الرئاسة بالنيابة، منذ أن علّق مجلس الشيوخ في 12 أيار/مايو، مهمات أول امرأة انتخبت في العام 2010 على رأس خامس بلدان العالم من حيث عدد السكان.

ويمر أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية بمرحلة انكماش تاريخي، منذ إعادة انتخاب روسيف في العام 2014. وتوترت الأجواء السياسية بشكل كبير وازداد الاستياء الشعبي، بعد كشف فضيحة بتروبراس، المجموعة الحكومية النفطية.

وتنطوي بذلك فترة حكم استمرت 13 عامًا لحزب العمال، الذي أسسه الرئيس السابق دا سيلفا.

وأظهرت الأرقام الرسمية، الصادرة صباح الأربعاء، أن الانكماش أصبح واقعًا في البرازيل، مع تراجع الناتج المحلي الإجمالي للفصل السادس على التوالي.

وخبا نجم فترة تاريخية طويلة تمثلت بإخراج نحو أربعين مليون برازيلي من دائرة الفقر.

>> حكم سياسي

وكان المحلل السياسي من جامعة بارانا الفيدرالية، أدريانو كوداتو، قال لوكالة فرانس برس إن 'احتمال عدم إقالة روسيف شبه معدوم، وأعتقد أن فرص إقالتها اليوم 99 في المئة'.

وأضاف أن 'عددًا من أعضاء مجلس الشيوخ سبق وأعلن أن الحكم ليس على أساس تقني أو قضائي أو مالي وله علاقة بالحسابات، بل سياسي. لكنها خسرت الغالبية'.

وفي نظر الدفاع، كل الرؤساء السابقين فعلوا الأمر نفسه، والأمر ليس سوى 'انقلاب' مؤسساتي دبرته المعارضة اليمينية، بقيادة تامر الذي أصبح خصمها.

وقد واجهت المناضلة السابقة، البالغة من العمر 68 عامًا، لأكثر من 14 ساعة سيلا من أسئلة أعضاء مجلس الشيوخ، خلال جلسة الإثنين، رغم أنه يشتبه بتورط أكثر من نصفهم في الفساد أو تستهدفهم تحقيقات.

>> ظلم وتعسف

السبب الرسمي المعلن لإقالة روسيف هو اتهامها بـ'جريمة مسؤولية' في إطار تلاعب بحسابات عامة، لإخفاء عجز كبير جدًا وتوقيع مراسيم تنص على نفقات غير مقررة في الاتفاق المسبق مع البرلمان.

ولكن في الواقع، فإنها هوجمت 'لأنها تجرأت على الفوز في انتخابات أحبطت مصالح أولئك الذين يريدون تغيير مسار البلاد، والفشل في منع التحقيقات حيال الفساد في البرازيل'، بحسب ما أكد محاميها، وزير العدل السابق، جوزيه إدواردو كاردوزو، أمس الثلاثاء.

أما محامية الادعاء، جاناينا باسكول، فاعتبرت أن الإقالة 'علاج دستوري علينا اللجوء إليه عندما يصبح الوضع خطيرًا'.

ومن المتوقع أن يتوجه تامر إلى الصين لحضور قمة مجموعة العشرين، أما روسيف، فستغادر العاصمة إلى منزلها في بورتو أليغري (جنوبًا).

التعليقات