اليابان: لينكورك يصرع 10 أشخاص

الشرطة والحكومة في اليابان تعلنان مصرع عشرة أشخاص، بينهم تسعة في دار للمسنين في منطقة في شمال شرق البلاد، بعد مرور إعصار

اليابان: لينكورك يصرع 10 أشخاص

أعلنت الشرطة والحكومة في اليابان مصرع عشرة أشخاص، بينهم تسعة في دار للمسنين في منطقة في شمال شرق البلاد، بعد مرور إعصار.

وقالت الشرطة لوكالة فرانس برس، الأربعاء، إنه عثر على جثث تسعة أشخاص داخل مركز للمسنين في بلدة ايوايزومي التي غمرتها المياه.

وذكر التلفزيون الحكومي "أن أتش كي" أن الشرطة عثرت على الجثث عندما توجهت إلى المكان لمساعدة أشخاص محاصرين بالمياه على إثر الفيضانات التي نجمت عن الإعصار. وعرضت لقطات صورت من الجو لمبنى واسع يقع على ضفة نهر، تحيط به أكداس من النفايات والأشجار التي تكسرت، ووحول نجمت كلها عن الإعصار.

وقال شوكو ساكاموتو المسؤول في شرطة إيواتي لفرانس برس "نحاول تحديد هويات" الضحايا، موضحا أنهم كانوا موجودين داخل مبنى مخصص لكبار السن في منطقة ايوايزومي.

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا إنه تم العثور على سيدة مسنة ميتة في منزلها الذي اجتاحته المياه في مدينة كوجي بمنطقة إيواتي.

وفي هذه البلدة، عرض التلفزيون الحكومي لقطات جوية لمساحات واسعة غمرتها المياه بعد فيضان نهر وسيارات غارقة حتى نصفها.

وكان قد ضرب إعصار قوي رافقته أمطار غزيرة، الثلاثاء، شمال شرق اليابان المنطقة الذي دمره في آذار/مارس 2011 تسونامي هائل.

وكان "لينكورك" عاشر إعصار في هذا الموسم في آسيا، وقد وصل إلى الساحل الياباني قبيل الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش من الثلاثاء بعدما مر على طول الساحل الواقع على المحيط الهادىء باتجاه الشمال.

وتحدثت شبكة "أن إتش كي" عن جثة أخرى عثر عليها في مكان آخر من ايوايزومي، لكن لم يؤكد أي مصدر هذه المعلومات. وقال "فريق المساعدة الطبية في الكوارث" إنه أرسل منقذين إلى هذه المنطقة، كما قال الناطق باسمه تاكينوري أوشيرو.

وأدى الإعصار "لينكورك" أيضا إلى فيضانات في هوكايدو أكبر جزيرة في شمال البلاد، حيث فقد شخص واحد، على الأقل، حسب السلطات المحلية.

وقال تيرومي كوهان المسؤول في هوكايدو إنه "في بلدة ميناميفورانو ما زال مستوى المياه مرتفعا، ورجال الإنقاذ يحاولون إجلاء عدد من الأشخاص الذين صعدوا إلى أسطح منازلهم أو سياراتهم، بمروحيات".

وتشهد اليابان عددا كبيرا من الأعاصير كل سنة، لكنها تتوجه بشكل عام إلى الجنوب، وعندما تتوجه شمالا تضرب أولا جنوب أو جنوب غرب جزيرة هونشو الكبرى.

وكان قد تشكل الإعصار لينكورك في 19 آب/اغسطس في المحيط الهادئ، وتوجه جنوبا ثم غير وجهته فجأة ليعود إلى هونشو التي التف حولها جزئيا ليصل إلى شمال هذه الجزيرة.

يشار إلى أن آسيا تشهد سنويا ما بين عشرين إلى ثلاثين إعصارا، يؤثر نصفها تقريبا على اليابان.

التعليقات