القنابل العنقودية قتلت 400 مدني غالبيتهم بسورية واليمن

تقرير دولي: تتوافر أدلة على استخدام روسيا والنظام قنابل عنقودية بسورية خصوصا في مناطق حلب وحمص وإدلب، وظهور نماذج جديدة من هذه الأسلحة منذ بداية التدخل العسكري الروسي

القنابل العنقودية قتلت 400 مدني غالبيتهم بسورية واليمن

قنابل عنقودية ألقيت في شمال إدلب (رويترز)

أفاد تقرير أصدرته اليوم، الخميس، منظمة "هانديكب انترناشونال" غير الحكومية أن القنابل العنقودية المستخدمة خصوصا بطريقة "كثيفة ومتكررة" في سورية واليمن، أسفرت عن مقتل أكثر من 400 شخص في 2015، يشكل المدنيون 97% منهم والأطفال أكثر من ثلثهم.

ويمكن أن تحتوي هذه الأسلحة على مئات من القنابل العنقودية التي تتناثر على مساحة شاسعة، لكنها لا تنفجر جميعا، وتتحول تلقائيا إلى ألغام مضادة للأفراد يمكن أن تنفجر لدى أدنى احتكاك، فتقتل وتشوه خلال الحروب وبعدها.

وقد أحصي بالإجمال مقتل وإصابة 417 شخصا بقنابل عنقودية في العام 2015، خصوصا في سورية (248) واليمن (104) وأوكرانيا (19) التي لم توقع اتفاقية أوسلو (2008) لحظر هذا النوع من الأسلحة. وأضاف التقرير أن 97% من الضحايا هم مدنيون بينهم 36% من الأطفال.

وفيما يعقد مؤتمر الدول المشاركة في اتفاقية أوسلو من 5 الى 7 أيلول/سبتمبر في جنيف، دعت منظمة "هانديكب انترناشونل" الدول إلى "ممارسة ضغوط على الأطراف المتحاربة لحملها على التوقف عن استخدام هذه الأسلحة الفتاكة".

وانتقد التقرير "الإفراط" في استخدام القنابل العنقودية في سورية التي أحصي فيها 76 هجوما من هذا النوع بين أيلول/سبتمبر 2015 وتموز/يوليو 2016.

وجاء في التقرير أنه "تتوافر أدلة قاطعة على استخدام روسيا قنابل عنقودية في سورية و/أو مشاركتها المباشرة إلى جانب قوات مسلحة سورية في هجمات استخدمت فيها قنابل عنقودية، خصوصا في مناطق حلب وحمص وإدلب". وأشار التقرير إلى ظهور نماذج جديدة من هذه الأسلحة منذ بداية التدخل العسكري الروسي في تشرين الأول/أكتوبر 2015.

وفي اليمن، توجه إلى التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين، تهمة استخدام هذه الأسلحة خلال 15 هجوما بين نيسان/أبريل 2015 وشباط/فبراير 2016. وقالت المنظمة إنه "على غرار ما حصل في سوريا، وقع عدد كبير من هذه الهجمات في مناطق مأهولة ومكتظة: في أسواق ومدارس ومستشفيات...".

وأوقفت الولايات المتحدة من جهة أخرى في أواخر أيار/مايو، تسليم السعودية قنابل عنقودية، بضغط من أعضاء الكونغرس ومنظمات مدافعة عن حقوق الإنسان.

ولا يزال 16 بلدا في العالم مدرجا في لائحة البلدان المنتجة للقنابل العنقودية، ومنها الصين وروسيا وإسرائيل، كما جاء في التقرير. ويسود الاعتقاد أن الولايات المتحدة التي لم تعد تنتج هذا النوع من الأسلحة، تمتلك ثلاثة ملايين منها. وأتلفت ألمانيا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا التي وقعت اتفاقية أوسلو كل مخزوناتها من هذه القنابل في الآونة الاخيرة.

التعليقات