الاتحاد الأوروبي سيفقد على قدرته على استيعاب اللاجئين قريبًا

​أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الأحد، أن قدرة الاتحاد الأوروبي على استقبال اللاجئين "اقتربت من بلوغ حدودها"، داعيا الأسرة الدولية إلى تحمل حصتها من المسؤولية.

الاتحاد الأوروبي سيفقد على قدرته على استيعاب اللاجئين قريبًا

توسك في الصين (رويترز)

أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الأحد، أن قدرة الاتحاد الأوروبي على استقبال اللاجئين 'اقتربت من بلوغ حدودها'، داعيا الأسرة الدولية إلى تحمل حصتها من المسؤولية.

وقال توسك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، بمناسبة انعقاد قمة مجموعة العشرين في هانغتشو بالصين، إن 'قدرات أوروبا على استقبال موجات جديدة من المهاجرين فضلا عن المهاجرين الاقتصاديين غير الشرعيين اقتربت من بلوغ حدودها'.

وتابع 'علينا أن نكون واقعيين وعمليين. المشكلة لا تقتصر على اللاجئين القادمين من دول تدور فيها حرب مثل سورية (...) إننا نتكلم عن ستين إلى سبعين مليون نازح في العالم، ظاهرة تحدث هنا أيضا في آسيا'.

وقال 'وحده مجهود على الصعيد العالمي سيكون قادرا على تحقيق نتائج'، داعيا أعضاء مجموعة العشرين، بمن فيهم الصين القوة الاقتصادية الثانية في العالم، إلى تحمل حصتهم من المسؤولية.

والاتحاد الأوروبي منقسم حول مسألة استقبال اللاجئين، بعد عام على قرار المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل فتح أبواب بلادها أمام اللاجئين.

ويعتبر العديد من البلدان الاوروبية ولا سيما في أوروبا الشرقية أن قرار ميركل كثف موجة اللجوء.

اقرأ/ي أيضًا| مسؤول أميركي: اتفاق وشيك مع روسيا بشأن سورية

التعليقات