إيران تبدأ ببناء مفاعلين نوويين

أعمال بناء المفاعلين وقوة كل منهما ألف ميغاواط ستستمر عشر سنوات، وتقدر كلفتها بعشرة مليارات دولار

إيران تبدأ ببناء مفاعلين نوويين

بدأت إيران وروسيا، اليوم السبت، أعمال بناء مفاعلين نوويين جديدين في محطة بوشهر، حسبما أفاد مصدر رسمي.

وأوضح مسؤول المشروع في محطة بوشهر النووية، محمود جعفري، أن أعمال بناء المفاعلين وقوة كل منهما ألف ميغاواط ستستمر عشر سنوات، وتقدر كلفتها بعشرة مليارات دولار.

وصرح جعفري أنه 'بتدشين الوحدتين الجديدتين سيتم توفير 22 مليون برميل من النفط، والحد من توليد 14 مليون طن من غازات الاحتباس الحراري'.

ويشارك نحو ثمانية آلاف عامل في المشروع الذي تشرف عليه الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة النووية 'روزاتوم' بالتعاون مع الهيئة الإيرانية للتنمية والإنتاج.

وأشارت إذاعة إيران 'إيريب' إلى أن إيران ستؤمن ثلث التجهيزات.

وتسعى إيران التي تملك احتياطات كبيرة من النفط والغاز، إلى تنويع مصادر الطاقة لتقليص اعتمادها على الطاقات الأحفورية لتأمين الاستهلاك الداخلي، وفي هذا اللإطار تعمل على بناء 20 منشأة نووية خلال السنوات المقبلة، بينها تسع منشآت تبنيها شركات روسية.

ولا تملك إيران حاليا سوى مفاعل نووي واحد بقوة ألف ميغاواط في محطة بوشهر بدأ تشغيله في العام 2011 وبنته روسيا.

وصرح مدير 'روزاتوم'، سيرغي كيرينكو، الذي حضر مراسم انطلاق أشغال البناء لوكالة 'ريا نوفوستي' الحكومية الروسية أن بناء المفاعلين الجديدين 'أفضل مساهمة عملانية من قبل روزاتوم من أجل توسيع نطاق التعاون بين روسيا وإيران'.

وتابع كيرينكو أن المشروع 'مرحلة أساسية من أجل تعزيز مكانة روسيا في السوق العالمية للتكنولوجيا النووية في منطقة واعدة مثل الشرق الأوسط'.

يشار إلى أن روسيا كانت قد وقعت في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 'اتفاق تعاون' مع إيران لبناء مفاعلين نوويين لمحطة بوشهر على سواحل الخليج تم تسليمهما رسميا إلى الإيرانيين في أيلول/سبتمبر 2013.

ووقعت إيران في 14 تموز/يوليو 2015 في فيينا اتفاقا مع الدول الكبرى يهدف إلى ضمان اقتصار نشاطاته النووية على الاستخدامات السلمية، مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة عليها.

اقرأ/ي أيضًا| وسائل إعلام: مفتي السعودية يقول إن الإيرانيين 'ليسوا مسلمين'

 

التعليقات