أوروبا تبحث مستقبل الاتحاد بدون بريطانيا

قادة الاتحاد الأوروبي يستعدون لوضع رؤية جديدة لمستقبل تكتلهم حيث دعا مسؤول بارز إلى محادثات "صادقة حتى وإن كانت قاسية" عقب قرار بريطانيا بترك الاتحاد

أوروبا تبحث مستقبل الاتحاد بدون بريطانيا

يستعد قادة الاتحاد الأوروبي لوضع رؤية جديدة لمستقبل تكتلهم اليوم، الجمعة، حيث دعا مسؤول بارز إلى محادثات "صادقة حتى وإن كانت قاسية" عقب قرار بريطانيا بترك الاتحاد.

وقال رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، الذي سيترأس القمة غير الرسمية لقادة التكتل في العاصمة السلوفاكية: "لم نأت إلى براتيسلافا لنواسي بعضنا البعض أو حتى الأسوأ من ذلك أن ننكر التحديات الحقيقية التي نواجهها".

وأضاف: "في هذه اللحظة الخاصة من تاريخ مجتمعنا، وبعد التصويت في المملكة المتحدة، الشيء الوحيد ذو الجدوى هو أن يكون هناك تقييم واقعي وصادق بدرجة قاسية للوضع".

وتتضاءل التوقعات بشأن مدى قدرة القادة، الذين سيجتمعون بدون رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، على إنهاء الجمود بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد، وبدلا من ذلك سيطلب منهم وضع أولويات يمكن السعي لتحقيقها في العام المقبل.

ومن جانبها، قالت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل يوم أمس، الخميس، إن "أوروبا في مرحلة زمنية حرجة للغاية"، مضيفة: "نحتاج إلى أجندة واضحة".

التعليقات