أوباما: إسرائيل لا تستطيع احتلال واستيطان الضفة للأبد

ويقول: على الفلسطينيين أن يعترفوا بأنهم لا يستطيعون التحريض ضد الإسرائيليين، وعلى إسرائيل أن تعترف بأنها لا تستطيع احتلال واستيطان المناطق الفلسطينية بشكل دائم

أوباما: إسرائيل لا تستطيع احتلال واستيطان الضفة للأبد

في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، إنه على إسرائيل أن تدرك أنها لا تستطيع احتلال الضفة الغربية إلى الأبد.

وفي آخر كلمة له في الجمعية العامة، قال أوباما إنه "على الفلسطينيين أن يعترفوا بأنهم لا يستطيعون التحريض ضد الإسرائيليين، وعلى إسرائيل أن تعترف بأنها لا تستطيع احتلال واستيطان المناطق الفلسطينية بشكل دائم".

وكان قد أقر أوباما بأن الولايات المتحدة ودولا عظمى أخرى لديها قدرات محدودة في مواجهة التحديات الكبرى التي تواجه العالم.

وقال إن العنف المتطرف الذي يزرع الدمار في الشرق الأوسط وفي مناطق أخرى في العالم لن يتوقف قريبا.

وتمسك بموقفه بأن الجهود الدبلوماسية، وليس العمليات العسكرية، هي المفتاح لوقف القتال الدائر في سورية والمواجهات في دول أخرى.

يذكر في هذا السياق أن أوباما، وفي كلمته في العام الماضي أمام الجمعية العامة، كان قد قال إنه على الرئيس السوري بشار الأسد أن يترك منصبه، في حين اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه من الخطأ التخلي عن الأسد.

ولم يتردد أوباما في توجيه الانتقادات لروسيا، حيث قال إنه "في العصر الذي جاء بعد عصر الإمبراطوريات فإن روسيا تحاول أن تستعيد مجدها الضائع بواسطة القوة".

إلى ذلك، هاجم أوباما المرشح الجمهوري دونالد ترامب، منتقدا دعوته لبناء جدار على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك لمنع دخول المهاجرين. وقال إن "الدولة التي تحيط نفسها بالجدران تحبس نفسها فقط".

ووصف أوباما كوريا الشمالية، اليوم، بأنها "أرض الخراب" وأن برنامجها النووي يشكل تهديدا للعالم.

وأبرز أوباما في خطابه التناقض بين اقتصاد كوريا الجنوبية و"أرض الخراب" في كوريا الشمالية، وهو ما يدل على أن السيطرة على الاقتصاد بشكل مركزي ومخطط يمثل طريقا مسدودا.

وقال إن التجارب النووية الأخيرة لكوريا الشمالية أوضحت أهمية رد الفعل الموحد من جانب المجتمع الدولي، مؤكدا أن بيونغ يانغ يجب أن تواجه عواقب فعلتها.

التعليقات