الخارجية الأميركية ترحب بتعاون السودان في مكافحة "الإرهاب"

بيان الخارجية الأميركية: واشنطن ترحب بجهود السودان الأخيرة لزيادة التعاون مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب

الخارجية الأميركية ترحب بتعاون السودان في مكافحة "الإرهاب"

الرئيس السوداني عمر البشير

رحبت الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، بما وصفته 'زيادة التعاون' مع السودان في مكافحة 'الإرهاب'.

وقالت الوزارة في بيان إن واشنطن 'ترحب بجهود السودان الأخيرة لزيادة التعاون مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب'، مشيرا أن الخرطوم 'اتخذت خطوات مهمة لمواجهة داعش وجماعات إرهابية أخرى وسعت لمنعهم من التحرك في أو عبر السودان'.

وأضاف البيان أن تعاون البلدين 'سيعزز الجهود الدولية لمقارعة الإرهاب في المنطقة بأكملها'، لافتا إلى أن واشنطن 'ستعمل وبالتعاون مع حكومة السودان على مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن في كلا البلدين'.

ودعا السودان إلى 'مواصلة حماية حقوق الإنسان وحل النزاعات الداخلية ومعالجة الاحتياجات الإنسانية وتحسين الاستقرار الإقليمي وتعزيز الحريات والمساءلة والمصالحة السياسية'.

ويأتي بيان الخارجية الأميركية قبل أيام من تنظيمها مؤتمرا حول عقوبات بلادها على السودان، بمشاركة مسؤولين سودانيين بينهم محافظ البنك المركزي، ومن المقرر أن ينعقد المؤتمر الإثنين المقبل في نيويورك.

وتتزامن هذه التحركات مع تنشيط المبعوث الأميركي للسودان، دونالد بوث، جهوده في الأشهر الماضية لتسوية الحرب الأهلية في البلاد وسط ترحيب من الحكومة السودانية.

اقرأ/ي أيضًا | إسرائيل تحث على تحسين العلاقات مع السودان

يذكر في هذا السياق، أنه على خلفية تقارب السودان مع السعودية وقطع علاقاتها مع إيران والتصريحات بشأن الاستعداد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل تمهيدا للتقارب مع الولايات المتحدة، فإن إسرائيل، بحسب مسؤولين إسرائيليين كبار قبل نحو أسبوعين، حثت الولايات المتحدة ودولا أخرى على تحسين علاقاتها مع السودان والقيام ببادرات حسنة تجاهها.

التعليقات