أوباما يستخدم الفيتو ضد تشريع يسمح بمقاضاة السعودية

استخدم الرئيس الأميركي حق النقض (الفيتو) ضد تشريع يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 أيلول / سبتمبر بمقاضاة السعودية،

أوباما يستخدم الفيتو ضد تشريع يسمح بمقاضاة السعودية

استخدم الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد تشريع يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 أيلول / سبتمبر بمقاضاة السعودية، وقال إن مشروع القانون يضر بمصالح الأمن القومي الأميركية.

وقال أوباما في بيان إن مشروع القانون قد يؤدي إلى رفع دعاوى قضائية ضد مسؤولين أميركية عن أفعال تقوم بها جماعات أجنبية تتلقى مساعدات أو عتادا عسكريا أو تدريبا من الولايات المتحدة، كما سيلحق الضرر بجهود العمل مع حلفاء أجانب بخصوص مكافحة الإرهاب وقضايا أخرى.

وحذّرت إدارة أوباما، في وقت سابق، من أنّ إقرار هذا القانون سيلحق ضرراً كبيراً بعلاقات الولايات المتحدة بالمملكة العربية السعودية، مضيفةً أنّ 'السماح للمواطنين الأميركيين بإقامة دعاوى ضدّ حكومات أجنبية أمام القضاء الأميركي، يتعارض مع القوانين الدولية، وقد يقابل برد مماثل من الدول المعنية'.

من جهته، استغرب ولي العهد السعودي، محمد بن نايف بن عبد العزيز، الأربعاء الماضي، الخطوة التي أقدمت عليها الولايات المتحدة، في إشارة إلى قرار الكونغرس، وقال إنّ 'إقراره يلغي أهم المبادئ التي قام عليها القانون الدولي، أي مبدأ الحصانة السيادية'، محذراً مما سيترتب عليه من تبعات سلبية بالغة.

وأوضح، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنّ 'المملكة بذلت جهوداً كبيرة في إحلال السلام وإرساء الاستقرار في المنطقة والعالم'، مشدداً على أنّ 'محاربة الإرهاب هي مسؤولية مشتركة تتطلب تضافر الجهود الدولية'.

كما دعت وزارة الخارجية التركية، اليوم الجمعة، الرئاسة الأميركية، لاستخدام حق النقض ضد مشروع القانون، معتبرةّ أنّه أمراً 'مثيراً للقلق'.

وتحدث الغالبية الجمهورية في الكونغرس الأميركي إدارة أوباما، أخيراً، إذ أقرّ مجلس النواب، في مايو/أيار الماضي، مشروع القانون الذي يسمح لضحايا الاعتداءات برفع شكاوى قضائية أمام المحاكم الأميركية، تطالب الحكومة السعودية بدفع تعويضات مالية.

وقال رئيس مجلس النواب الأميركي، بول رايان، حينها، إنّ 'النواب الذين صوتوا لصالح تمرير القانون وإرساله إلى البيت الابيض، أخذوا بعين الاعتبار تداعياته على العلاقات الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية'.

إقرأ/ي أيضًا| مبادرة لحل القضية الفلسطينية خلال شهرين؟

 

التعليقات