خامنئي لأحمدي نجاد: لا تترشح للرئاسة

ذكرت وسائل إعلام حكومية، اليوم الإثنين، أن المرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي، طلب من الرئيس السابق المتشدد، محمود أحمدي نجاد، عدم الترشح في الانتخابات الرئاسية، المقررة العام المقبل، ما يزيل فعليا تحديا كبيرا، كان الرئيس الحالي، حسن روحاني

خامنئي لأحمدي نجاد: لا تترشح للرئاسة

روحاني، خامنئي، وأحمدي نجاد (أ.ف.ب)

ذكرت وسائل إعلام حكومية، اليوم الإثنين، أن المرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي، طلب من الرئيس السابق المتشدد، محمود أحمدي نجاد، عدم الترشح في الانتخابات الرئاسية، المقررة العام المقبل، ما يزيل فعليا تحديا كبيرا، كان الرئيس الحالي، حسن روحاني، سيواجهه.

ولم يعلن أحمدي نجاد عن اعتزامه خوض الانتخابات المقررة في أيار/مايو المقبل، لكنه أدلى بعدة خطب في الأشهر الأخيرة، ما أثار تكهنات بأنه يعتزم العودة للعمل السياسي.

وأشار معلقون إلى أن الزعيم الشعبوي الذي كثيرًا ما أغضب الغرب بأحاديثه أثناء فترة تولية الرئاسة، التي استمرت ثماني سنوات، كان يمكن أن يعطي المحافظين الإيرانيين أفضل فرصة للعودة للحكم.

لكن توجيهات روحاني التي بثتها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) قضت فعليا على فرصه في الحصول على تأييد واسع النطاق، كان سيحتاجه لإدارة حملة انتخابية ناجحة.

ونقل عن خامنئي قوله 'إنه (أحمدي نجاد) جاء إليّ وأنا قلت له ألا يترشح لأنني أعتقد أن ذلك ليس في مصلحته وليس في مصلحة البلاد'، وأضاف 'من شأن ذلك خلق قطبين متضادين وانقسامات في البلاد، وهو ما أظنه مضرًا'.

وارتفعت شعبية روحاني بعد إبرامه اتفاقًا، العام الماضي، مع قوى غربية أدى إلى رفع العقوبات المفروضة على إيران مقابل تقليص برنامجها النووي.

وقال منافس محتمل آخر، هو قائد الحرس الثوري، قاسم سليماني، إنه لن يخوض الانتخابات.

وانتخب أحمدي نجاد لأول مرة في عام 2005، وأثار الخلاف على فوزه في انتخابات 2009 أكبر احتجاجات تشهدها إيران، وحملة أمنية قتل فيها عدة أشخاص واعتقل المئات.

اقرأ/ي أيضًا| السلطات الإيرانية تحذر أحمدي نجاد بشأن التجمعات الانتخابية

ويمنع القانون الإيراني الرئيس من السعي لفترة ولاية ثالثة دون انقطاع، لكن أحمدي نجاد كان يمكنه الترشح بعد الانقطاع الذي تمثل في فترة ولاية روحاني.

التعليقات