إنقاذ أكثر من 5600 مهاجر قبالة ليبيا

رصد أولى مراكب المهاجرين قبل فجر الإثنين، وضمنها مركب صيد يقل نحو 700 شخص، بينهم الكثير من الأطفال. وفي الإجمال تمت مساعدة 12 مركبا، لكن لا تزال هناك عمليات جارية

إنقاذ أكثر من 5600 مهاجر قبالة ليبيا

من الأرشيف

أعلن خفر السواحل الإيطاليون/ اليوم الإثنين، أنهم نسقوا في الصباح إنقاذ أكثر من 5600 مهاجر قبالة ليبيا في الوقت الذي تحيي فيه إيطاليا الذكرى الثالثة لحادث غرق أودى بـ366 مهاجرا قرب لامبيدوزا.

وتم رصد أولى مراكب المهاجرين قبل فجر الإثنين، وضمنها مركب صيد يقل نحو 700 شخص، بينهم الكثير من الأطفال. وفي الإجمال تمت مساعدة 39 مركبا، لكن لا تزال هناك عمليات جارية.

وتشارك في عمليات الإنقاذ سفن حرس السواحل ومنظمات إنسانية بدعم من بوارج عسكرية.

وأشارت منظمة 'أطباء بلا حدود' في تغريدة إلى عملية صعبة لإنقاذ مهاجرين على زورق مطاطي كاد كثير منهم يغرق، فيما أصيب البعض الآخر بحروق بسبب الوقود. وأصيبت امرأتان وطفل في الثامنة بحروق بالغة.

وجاء هذا النشاط الكثيف بعد أسابيع من الهدوء النسبي في البحر، تزامنا مع إحياء ذكرى حادث غرق لامبيدوزا.

 يذكر أنه في ليل الثاني إلى الثالث من تشرين الأول/أكتوبر 2013، نشبت النار في مركب انطلق من ليبيا وعلى متنه 500 شخص ثم غرق قرب الجزيرة الإيطالية. وتم انتشال 366 جثة.

ودفع مشهد نعوش الضحايا ايطاليا إلى بدء عملية إنقاذ واسعة في البحر المتوسط (نوستروم)، قبل أن تحل محلها بعد عام عملية أوروبية أقل اتساعا لكنها تحظى بدعم أساطيل سفن إنسانية.

وأتاحت هذه الجهود نجدة مئات آلاف الأشخاص، لكنها لم تمنع غرق أكثر من 11 ألف شخص في البحر منذ حادث غرق لامبيدوزا، بحسب المفوضية العليا للاجئين.

وكانت قد أقرت إيطاليا في آذار/مارس 2015 قانونا يجعل من الثالث من تشرين الأول/أكتوبر من كل عام 'يوما وطنيا للذكرى والاستقبال' تخليدا لذكرى المهاجرين القتلى.

اقرأ/ي أيضًا | مصر تتحول لبوابة خروج المهاجرين إلى أوروبا بدل ليبيا

وفي لامبيدوزا رافق 200 شاب قدموا من دول أوروبية عدة ناجين من حادث الغرق وأقارب ضحايا في مسيرة لإحياء الذكرى.

التعليقات