زعيم الجمهوريين بالكونغرس الأميركي ينأى بنفسه عن ترامب

وقال بول ريان، رئيس مجلس النواب الأميركي، إنه لن يدافع عن ترامب ولن يدعو للتصويت له وذلك بعد الغضب الذي أثاره فيديو لتصريحات مشينة للنساء أدلى بها المرشح الجمهوري

زعيم الجمهوريين بالكونغرس الأميركي ينأى بنفسه عن ترامب

بول ريان (أ.ف.ب.)

اتخذ بول ريان زعيم الجمهوريين في الكونغرس الأميركي خطوة استثنائية ونأى بنفسه عن دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة وقوبلت الخطوة برد فعل قوي من بعض المشرعين وعمقت أزمة بشأن المرشح الرئاسي المتعثر.

وفي مؤتمر عبر الهاتف مع أعضاء جمهوريين في الكونغرس كاد ريان أن يعترف بأن المرشحة الديمقراطية للرئاسة هيلاري كلينتون ستفوز على الأرجح بالانتخابات المقررة في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر وقال إنه سيكرس كل طاقته للحفاظ على الأغلبية الجمهورية في الكونغرس حتى لا تمنح كلينتون 'شيكا على بياض'.

وقال ريان، رئيس مجلس النواب الأميركي، إنه لن يدافع عن ترامب ولن يدعو للتصويت له وذلك بعد الغضب الذي أثاره فيديو لتصريحات مشينة للنساء أدلى بها المرشح الجمهوري فيما مضى وكشف عنها النقاب يوم الجمعة الفائت.

وأدى قرار ريان إلى تفاقم أسوأ اضطرابات داخل الحزب الجمهوري منذ عقود وعزز إحساسا متناميا بالعزلة حول ترامب الذي لم يترشح من قبل لأي منصب عام.

ورد ترامب على ريان الذي كان مرشحا لمنصب نائب الرئيس في 2012. وكتب على تويتر يقول 'يجب أن يقضي بول ريان المزيد من الوقت في ضبط الميزانية والوظائف والهجرة غير الشرعية وألا يضيع وقته في مهاجمة المرشح الجمهوري.'

وقال اثنان من أعضاء اللجنة الوطنية الجمهورية بشرط عدم ذكر اسمهما إن رينس بريباس، رئيس اللجنة، استغل فرصة مؤتمر عبر الهاتف مع أعضاء اللجنة للتأكيد على عدم وجود شقاق مع ترامب وعلى أن اللجنة التي تمثل زعامة الحزب الجمهوري وذراعه التمويلية ما زالت تدعم ترامب.

وقال أحد العضوين إن 'أي افتراض بأن اللجنة الوطنية الجمهورية لا تدعم ترشيح ترامب و(المرشح لمنصب نائب الرئيس مايك) بنس هو افتراض خاطئ.'

وتصدى ترامب لهجمات كلينتون خلال مناظرة رئاسية حامية أول من أمس الأحد قائلا إن المرشحة الديمقراطية التي كانت وزيرة للخارجية ستدخل السجن إذا أصبحت رئيسة كما هاجم زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون بسبب معاملته للنساء.

وتراجعت كثيرا أعداد متابعي المناظرة الثانية مقارنة مع المناظرة الأولى التي جرت الشهر الماضي.

وأظهرت بيانات مركز نيلسن للبحوث والإحصاءات التي قدمتها شبكة (سي.إن.إن) وتضم عشر قنوات تلفزيونية يوم الاثنين أن 63.6 مليون أميركي شاهدوا المناظرة التي استمرت 90 دقيقة يوم الأحد أي أقل بكثير من العدد القياسي الذي شاهد المناظرة الأولى بين المرشحين وهو 84 مليونا.

اقرأ/ي أيضًا| ترامب يشن هجوما على بيل كلينتون خلال المناظرة الثانية

وأظهر استطلاع للرأي أجرته محطة 'ان.بي.سي نيوز' وصحيفة 'وول ستريت جورنال' أمس الاثنين أن كلينتون تعزز فارق تفوقها على خصمها الجمهوري. وأشار الاستطلاع الذي أجري بعد الكشف عن الفيديو الخاص بترامب ولكن قبل المناظرة، إلى أن كلينتون حصلت على نسبة دعم بلغت 47% بين الناخبين المحتملين مقارنة بنسبة 35% لترامب.

التعليقات