عريضة فرنسية تحمل 30 ألف توقيع لوقف "محرقة" حلب

وتطالب العريضة، بوقف قصف الأحياء الشرقية بمدينة حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة وإنهاء حصارها والسماح بإدخال الأغذية والمواد الطبية، وإخلاء الجرحى من مناطق الاشتباكات إلى مناطق آمنة.

عريضة فرنسية تحمل 30 ألف توقيع لوقف "محرقة" حلب

قالت منظمة 'أطباء العالم' الفرنسية الإغاثية غير الحكومية، اليوم الجمعة، إنها جمعت 30 ألف توقيع خلال ساعات على عريضة تطالب بوقف قصف مدينة حلب شمالي سورية.

ووفق الموقع الرسمي للمنظمة على الإنترنت، فإنه تم إطلاق العريضة قبل نحو 36 ساعة، ويتم التوقيع عليها عبر الموقع، وتحمل عنوان 'استنكارنا يجب أن يوقف الإبادة التي تقع في حلب'.

وتطالب العريضة، بوقف قصف الأحياء الشرقية بمدينة حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة وإنهاء حصارها والسماح بإدخال الأغذية والمواد الطبية، وإخلاء الجرحى من مناطق الاشتباكات إلى مناطق آمنة.

وتحذر العريضة من أنه في حال ما لم يتم التحرك لإيقاف ما يقع الآن في حلب فإنه لن يبقى في المدينة سوى 'جثث الذين لم يقدروا على الفرار'.

وتقول الوثيقة إن 'النظام السوري وحلفائه الروس يريدون الانتصار بأي ثمن وإن كلفهم ذلك ارتكاب جرائم حرب'.

وتضيف: 'القوات الروسية تضرب بعرض الحائط القانون الدولي، والرأي العام الدولي، وتعتمد استراتيجية عسكرية مبنية على الحصار والقصف واستهداف متعمد لكل المؤسسات الصحية'.

من جانبها، قال مصدر بإدارة الإعلام في منظمة 'أطباء العالم'،  إن 'هناك يوميا في حلب ما يقارب المائة قتيل، معظمهم مدنيون'.

وأوضح ذات المصدر: 'لم يبق اليوم سوى 4 مستشفيات ميدانية، تعمل في ظروف صعبة جدا، هناك 30 طبيب يقومون بدور بطولي ولكنهم غير قادرين على تقديم الإسعافات الطبية اللازمة لسوء الظروف ولعدم توفر المواد الطبية الأساسية'.

وحول الوضع الميداني للمستشفيات الباقية حاليا في المدينة يقول المصدر: 'عدد من العمليات الجراحية تتم بشكل مباشر على الأرض، وعدد كبير من المدنيين يموتون جراء النزيف الذي تخلفه الانفجارات، دون القدرة على إنقاذهم'.

و'أطباء العالم'، منظمة فرنسية مقرها باريس، معنية بتقديم المساعدة الإنسانية للسكان المعرضين للخطر، وتقدم الرعاية الطبية الطارئة وطويلة الأجل للسكان الضعفاء، وتأسست في العام 1980.

ومنذ إعلان انتهاء الهدنة التي لم تدم سوى أسبوعاً، في 19 سبتمبر/أيلول الماضي، تشنّ قوات النظام السوري ومقاتلات روسية، غارات جوية عنيفة متواصلة على أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، تسببت بمقتل وإصابة مئات المدنيين بينهم نساء وأطفال.

اقرأ/ي أيضًا | سورية: غارات للنظام وروسيا تستهدف أحياء حلب الشرقية

التعليقات