ماي: الخروج من الاتحاد الأوروبي هدفه السيطرة على الهجرة

فرنسا ستنافس على استضافة الوكالة الأوروبية للأدوية والهيئة المصرفية الأوروبية ومقرهما لندن إذا اضطرت الجهتان الإشرافيتان إلى تغيير مقريهما نتيجة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

ماي: الخروج من الاتحاد الأوروبي هدفه السيطرة على الهجرة

(أ.ب.)

قالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الأربعاء، إنه من الواضح أن تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبي كان يهدف إلى استعادة السيطرة على الهجرة، مشيرة إلى أنها تريد أن تضمن حصول قطاع الأعمال في البلاد على اتفاق جيد بعد مفاوضات الخروج.

وقالت ماي أمام البرلمان إنه "من الواضح للغاية للحكومة أن التصويت كان تصويتا لضمان سيطرتنا على حركة الأشخاص من الاتحاد الأوروبي إلى المملكة المتحدة. لكننا نريد أيضا أفضل قدر من حرية دخول شركات تجارة البضائع والخدمات إلى السوق الأوروبية والعمل داخلها".

وأضافت أن "هذا ما ستهدف إليه الحكومة وما نسعى إليه وسنكون طموحين في ذلك". ومضت قائلة إنه "سيكون للبرلمان كلمته. المفاوضات ستكون طويلة على مدى عامين وأكثر. والبرلمان ستكون له كلمته بوسائل متنوعة كثيرة".

وأشارت ماي إلى أنها تبحث احتمالات عقد اتفاقات تجارية مع دول الكومنولث.

من جهة أخرى، قالت فرنسا اليوم إنها ستنافس على استضافة الوكالة الأوروبية للأدوية والهيئة المصرفية الأوروبية ومقرهما لندن إذا اضطرت الجهتان الإشرافيتان إلى تغيير مقريهما نتيجة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال ستيفان لو فول، المتحدث باسم الحكومة، للصحفيين لدى سؤاله عن الأمر خلال إفادة صحفية روتينية إن "الأمر بشأن الوكالتين سيثار.. وبوضوح ستكون فرنسا منافسا.. لا شك في ذلك".

وكانت دول أخرى مثل إيطاليا وإسبانيا أعلنت عزمها المنافسة على استضافة الوكالتين التابعتين للاتحاد الأوروبي واللتين يعمل بهما أكثر من ألف موظف من ذوي المهارة والخبرة في كل دول الاتحاد الأوروبي.

وبخلاف مسألة خلق الوظائف فإنه من شأن استضافة أي من الوكالتين تعزيز قيام أنشطة مصاحبة مرتبطة بقطاعي المصارف والأدوية.

التعليقات