عشرات آلاف التايلانديين في وداع الملك الراحل

عشرات الآلاف من التايلانديين يحتشدون عند القصر الكبير، اليوم السبت، على أمل رؤية الجرة التي ستحمل رفات ملكهم الراحل بوميبون أدولياديج أطول ملوك العالم توليا للعرش

عشرات آلاف التايلانديين في وداع الملك الراحل

احتشد عشرات الآلاف من التايلانديين عند القصر الكبير، اليوم السبت، على أمل رؤية الجرة التي ستحمل رفات ملكهم الراحل بوميبون أدولياديج أطول ملوك العالم توليا للعرش.

وكان قد توفي الملك بوميبون في 13 تشرين الأول/أكتوبر عن 88 عاما بعدما تولى العرش لمدة سبعة عقود بصفته ملكا دستوريا، وشخصية يتفق عليها التايلانديون.

وأعلنت الحكومة التي يقودها الجيش في تايلاند الحداد لمدة عام، ويتشح الكثير من التايلانديين بالسواد تعبيرا عن حزنهم.

وقال المتحدث باسم الشرطة، الميجر جنرال سونجبول واتاناتشاي، إن نحو 80 ألفا من المعزين وصلوا إلى القصر صباح اليوم السبت.

وذكرت السلطات أنه سيسمح لعشرة آلاف من المعزين بدخول قاعة دوسيت ماها براسات داخل القصر كل يوم.

وقال وايوان ليمسود (42 عاما) وهو ينتظر دوره لدخول القاعة 'أنا مستعد الآن للدخول وتقديم التعازي في ملكنا الراحل لأنها ستكون المرة الأخيرة لنا للتعبير عن حزننا.'

وتجرى طقوس دينية يومية في القاعة حيث وضع جثمان الملك الراحل ويتناوب أفراد بارزون في العائلة المالكة الحضور يوميا وسط تراتيل الرهبان البوذيين.

وجرت العادة على أن توضع رفات الأفراد البارزين في العائلة المالكة في تايلاند بداخل جرة ذهبية، لكن مسؤولي القصر قالوا إن هذا التقليد لم يعد ملائما، وإن جسد الملك سيوضع في نعش فيما ستوضع جرة رمزية بجواره.

وسيكون ولي العهد الأمير ماها فاجيرالونجكورن (64 عاما) خليفة الملك الراحل لكن قائد المجلس العسكري الحاكم برايوت تشان-اوتشا أعلن للبلاد بعد ساعات من وفاة الملك أن الأمير أبلغه أنه سوف يؤخر توليه العرش حتى يتسع له الوقت للحزن على والده.

اقرأ/ي أيضًا | "9" بشرية تكريمًا لملك تايلاند

وقال برايوت، الأسبوع الماضي، إن الأمير قد يصبح ملكا في غضون ما يتراوح بين سبعة و15 يوما من وفاة الملك، لكن تتويجه لا يمكن أن يتم إلا بعد حرق جثة الملك خلال عام من الوفاة.

التعليقات