تركيا: اعتقال رئيس تحرير صحيفة "جمهورييت" المعارضة

ولم تذكر وسائل الإعلام سببا لاعتقال رئيس التحرير، مراد سابونجو، أو لعمليات التفتيش، التي جاءت في الوقت الذي تشن فيه السلطات حملة ضد أي شخص يشتبه بأن له صلة بفتح الله غولن

تركيا: اعتقال رئيس تحرير صحيفة "جمهورييت" المعارضة

رئيس تحرير "جمهورييت" السابق في شباط الماضي (أ.ف.ب.)

قالت محطة 'سي.إن.إن ترك' ووسائل إعلام أخرى إن الشرطة التركية اعتقلت رئيس تحرير صحيفة 'جمهورييت' العلمانية المعارضة، اليوم الاثنين، وأضافت أنه يجري تفتيش منازل مديري وكتاب الصحيفة.

ولم تذكر وسائل الإعلام بداية سببا لاعتقال رئيس التحرير، مراد سابونجو، أو لعمليات التفتيش، التي جاءت في الوقت الذي تشن فيه السلطات حملة ضد أي شخص يشتبه بأن له صلة بفتح الله غولن، رجل الدين المقيم في أميركا والذي تتهمه الحكومة بتنسيق محاولة الانقلاب التي وقعت في تموز/يوليو.

لكن صحيفة "يني شفق" الناطقة باسم الحكومة قالت على موقعها على الانترنت إنه سيجري التحقيق معهم بسبب صلات مزعومة بغولن الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط لمحاولة الانقلاب في يوليو تموز ولوجود صلات لهم أيضا بمسلحين أكراد.

وكان قد صدر حكم بالسجن ستة أعوام على رئيس تحرير صحيفة "جمهوريت" السابق جان دوندار لنشره أسرارا للدولة تتعلق بعمليات أنقرة في سورية. وأثارت إدانته انتقادات من جماعات لحقوق الإنسان وحكومات غربية تشعر بالقلق إزاء تدهور أوضاع حقوق الإنسان في تركيا تحت قيادة الرئيس رجب طيب إردوغان.

وتأتي عملية الشرطة بعد أن أقالت تركيا في مطلع الأسبوع عشرة آلاف موظف آخرين وأغلقت 15 منفذا إعلاميا للاشتباه في صلتهم بجماعات مسلحة وبكولن.

التعليقات