لافروف يدعي أن بلاده تريد "تعاونا صادقا" حول سورية

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، أن بلاده تريد تعاونًا "صادقًا" من أجل التوصل إلى حل سياسي في سورية، وذلك بعد أن أعلنت موسكو هدنة لبضع ساعات في حلب الجمعة.

لافروف يدعي أن بلاده تريد "تعاونا صادقا" حول سورية

لافروف (أ ب)

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، أن بلاده تريد تعاونًا 'صادقًا' من أجل التوصل إلى حل سياسي في سورية، وذلك بعد أن أعلنت موسكو هدنة لبضع ساعات في حلب الجمعة.

وقال لافروف، في مستهل زيارة رسمية إلى اليونان، 'نأمل أن يتوصل شركاؤنا إلى الخلاصات الضرورية لنعمل جميعًا من أجل تعاون صادق... على أمل التوصل إلى عملية سياسية تشارك فيها الحكومة والمعارضة'.

إلا أن لافروف شدّد على ضرورة أن تساعد واشنطن في تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي، الذي يندد بدعم المجموعات المتطرفة في سورية.

وتابع لافروف بحسب ترجمة أقواله 'عندما تبنينا القرار أتذكر كلمات وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الذي قال ’كل جهة تريد المشاركة في العملية (السياسية) عليها قطع علاقاتها مع الإرهابيين’'.

وأضاف 'لقد مضى عام تقريبًا، ولا نزال ننتظر تطبيق هذه الأقوال'.

وكان الجيش الروسي أعلن في بيان، اليوم الأربعاء، عن 'هدنة إنسانية' جديدة في حلب شمالي سورية، لمدة عشر ساعات، الجمعة، في وقت تدور معارك عنيفة بين قوات النظام السوري المدعومة من موسكو وفصائل المعارضة في المدينة.

وكانت روسيا اتهمت التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بأنه غير قادر على ضبط الفصائل المعارضة، وحذّرت من تضاؤل فرص التوصل إلى تسوية سياسية للنزاع.

اقرأ/ي أيضًا | روسيا ترجئ قصفها لحلب وتركيا تصعد ضد داعش بسورية

من جهته، اتهم الغرب موسكو بارتكاب أفعال تصل الى جرائم حرب في حلب من خلال القصف العنيف دون تمييز لإسناد نظام الرئيس الأسد.

وتشن موسكو منذ أيلول/سبتمبر 2015 غارات جوية في سورية، لدعم حليفها، بشار الأسد.

التعليقات