ترامب يلتقي أوباما لضمان انتقال سلس للحكم

بحث أوباما وترامب سلسلة من الموضوعات الداخلية والمتعلقة بالسياسة الخارجية في البيت الأبيض، خلال أول اجتماع لهما منذ الفوز المفاجئ لترامب.

ترامب يلتقي أوباما لضمان انتقال سلس للحكم

استقبل الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، باراك أوباما، الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، اليوم الخميس، في البيت الأبيض، لبحث سبل ضمان انتقال سلسل للسلطة في البلاد.

وبحث أوباما وترامب سلسلة من الموضوعات الداخلية والمتعلقة بالسياسة الخارجية في البيت الأبيض، خلال أول اجتماع لهما منذ الفوز المفاجئ لترامب.

 واستغرقت المحادثات في المكتب البيضاوي 90 دقيقة.

وقال أوباما متحدثا للصحفيين في المكتب البيضاوي، إنه سيفعل كل ما يستطيع لمساعدة الجمهوري ترامب على النجاح عندما يتولى السلطة في 20   كانون الثاني/   يناير المقبل، ودعا البلاد إلى التوحد لمواجهة تحدياتها.

وتعهد أوباما 'بذل كل ما في وسعه' لمساعدة ترامب على النجاح.

 وقال أوباما الذي جلس إلى جوار الملياردير 'نريد أن نبذل كل ما في وسعنا لمساعدتك على النجاح'.

وأضاف أن المحادثات شملت 'السياسة الخارجية والسياسة الداخلية'، مشددا على استعداده للقيام بعملية انتقال بأكبر قدر من الكفاءة.

وتابع أوباما 'مهما كانت توجهاتنا السياسية واحزابنا، اعتقد إنه من المهم الآن أن نجتمع للعمل معا'.

وقال ترامب الذي انتخب، يوم الثلاثاء، إنه يتطلع إلى مزيد من الاجتماعات مع أوباما، وأضاف أنه بحث معه العديد من القضايا بما في ذلك المصاعب التي تواجه البلاد.

وأضاف ترامب: 'كان شرفاً عظيما لي لقاء الرئيس أوباما، فأنا أتطلع إلى مواصلة العمل معه'.

ويتطلع ترامب 'بفارغ الصبر' للعمل مع الرئيس الديموقراطي والاستماع إلى 'نصائحه'، مضيفا 'أكن له احتراما كبيرا'. وتابع 'سيدي الرئيس، إنه لشرف عظيم أن أكون معكم، اتطلع بفارغ الصبر إلى رؤيتكم في مناسبات عديدة'.

وتصافح الرجلان بعد حديثهما إلى الصحافيين، لكنهما رفضا الرد على الأسئلة.

ودخل موكب ترامب من أحد مداخل الحديقة الجنوبية إلى البيت الأبيض، بعيدا عن كاميرات التلفزيون.

  ونقلت شبكة السي ان ان الاخبارية الأميركية عن مصدر آخر أن 'السيدة الأولى ميشيل أوباما ستلتقي أيضًا في مقر إقامتها بالبيت الأبيض، ميلانيا ترامب، عقيلة الرئيس المنتخب'، التي باتت أول امرأة من أصول أجنبية تحمل لقب 'السيدة الأولى' في الولايات المتحدة منذ 200 عام تقريبًا.

وفاز المرشح الجمهوري، ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد حصوله على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، بحسب نتائج أولية لانتخابات أمس الأول الثلاثاء. ‎‏

ودعم أوباما المرشحة الديمقراطية كلينتون بشدة طوال الانتخابات، وشن حملة شرسة لمنع ترامب من الفوز، وذهب إلى وصفه بأنه 'غير مؤهل' لإدارة البلاد.

اقرأ/ي أيضًا| صادرات السلاح الأميركية مرشحة للازدهار بعهد ترامب

إلا أن الرئيس المنتهية ولايته حث جميع الأميركيين على القبول بنتائج الانتخابات، قائلًا 'يجب أن نعمل جميعًا الآن على تأصيل نجاحه في توحيد وقيادة البلاد'.

ومن المقرر أن يتسلم دونالد ترامب منصبه خلفا لأوباما في 20 كانون ثان/ يناير 2017.

 

التعليقات