ترامب يجهز طاقمه الحكومي

​أعلن الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، الجمعة، أن يومه سيشهد نشاطا مكثفا في إطار الاعداد لتشكيل طاقمه الحكومي، كما واصل اتصالاته مع قادة العالم وتحادث مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

ترامب يجهز طاقمه الحكومي

(أ.ف.ب)

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، الجمعة، أن يومه سيشهد نشاطا مكثفا في إطار الاعداد لتشكيل طاقمه الحكومي، كما واصل اتصالاته مع قادة العالم وتحادث مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وشهدت ليلة الخميس الجمعة تظاهرات عدة مناهضة للرئيس المنتخب في نحو عشرين مدينة تخللت بعضها أعمال عنف خصوصا في مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون في شمال غرب البلاد.

فقد قام عدد من المتظاهرين بتكسير واجهات المحلات وبعض السيارات، وأعلنت الشرطة اعتقال 26 شخصا وتعرض عناصرها للرشق بالحجارة، ووصفت ما حصل بـ'أعمال شغب'.

وكتب ترامب صباح الجمعة تغريدة على تويتر 'يوم من النشاط المكثف مرتقب في نيويورك. سأتخذ قريبا قرارات مهمة جدا حول الأشخاص الذين سيديرون حكومتنا'.

والتقى ترامب الجمعة فريق حملته الانتخابية في مقر إقامته ومكاتبه في الجادة الخامسة في نيويورك، للبحث في المرحلة الانتقالية التي تسبق توليه السلطة في البيت الأبيض في العشرين من كانون الثاني/ يناير المقبل.

واتخذت إجراءات أمنية مكثفة أمام برج ترامب ووضعت سواتر اسمنتية حوله وسط انتشار مكثف لعناصر الشرطة.

اتصالات دولية

وخلال اتصالهما تطرق ترامب وهولاند إلى 'مواضيع ذات اهتمام مشترك واتفقا على توضيح مواقفهما منها، وهي مكافحة الإرهاب واوكرانيا وسوريا والعراق واتفاقية باريس' حول المناخ، حسب ما أعلنت الأوساط المحيطة بالرئيس الفرنسي.

وكان ترامب دعا الخميس رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، إلى زيارته 'بأسرع وقت ممكن' خلال اتصال هاتفي بينهما.

كما تحادث هاتفيا مع رئيس الحكومة اليابانية شينزو آبي واتفقا على الالتقاء مبدئيا في السابع عشر من الشهر الحالي.

الفريق الحاكم

على الصعيد الداخلي يعمل ترامب على تشكيل فريقه الحاكم، والاسماء التي يتم التداول بها عبر وسائل الاعلام لا تعتبر مفاجئة.

من هذه الاسماء هناك رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني (72 عاما) ورئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريتش (73 عاما) وكريس كريستي (54 عاما) حاكم ولاية نيوجيرسي، وبوب كوركر (54 عاما) رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ والجنرال مايك فلين (58 عاما) الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية وأكثريتهم من البيض وكبار السن.

وكان ترامب التقى الخميس الرئيس باراك أوباما في مكتبه البيضاوي، وقال الأخير إنه أجرى مع خليفته 'حديثا ممتازا'.

وقال ترامب وهو جالس قرب أوباما في البيت الأبيض، وقد بدا وكأنه يشعر برهبة الموقف، 'إنه لشرف عظيم سيدي الرئيس أن أكون معكم'، مع أنه كان شن على مدى سنوات حملة شائعات للتشكيك في شرعية الرئيس مدعيا أنه لم يولد على الأراضي الأميركية.

ومع أن أوباما سبق وأن اعتبر ترامب تهديدا للديمقراطية فإنه شدد أمامه على ضرورة العمل على جمع البلاد بعد الحملة الانتخابية التي تميزت بحدة غير مسبوقة.

اقرأ/ي أيضًا | ترامب يلتقي أوباما لضمان انتقال سلس للحكم

التعليقات