تركيا تحذر مواطنيها من السفر إلى أميركا

حذرت تركيا مواطنيها من السفر إلى الولايات المتحدة، اليوم السبت، بسبب ما وصفتها وزارة الخارجية باحتجاجات تزداد عنفا ضد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

تركيا تحذر مواطنيها من السفر إلى أميركا

حذرت تركيا مواطنيها من السفر إلى الولايات المتحدة، اليوم السبت، بسبب ما وصفتها وزارة الخارجية باحتجاجات تزداد عنفا ضد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وقالت الوزارة في بيان 'في ظل المخاطر الناجمة عن الأحداث والتوتر الاجتماعي ينبغي على مواطنينا الذين يقيمون في الولايات المتحدة أو الذين يخططون للسفر إلى هناك توخي الحذر.'

وذكرت الوزارة الخارجية التركية في بيانها، أن المظاهرات الاحتجاجية لا تزال مستمرة في جميع المدن الأميركية وعلى رأسها نيويورك، وشيكاغو، وفيلادلفيا، وميامي، ولوس أنجلوس، وسياتل، وأوكلاند، وبورتلاند.

ولفت البيان إلى أن 'الاحتجاجات يتخللها أحيانًا بعض أعمال العنف والجرائم، فضلا عن مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين'، وأوضحت أن 'قوات الأمن تعتقل على خلفية تلك الأحداث عددًا كبيرًا من المحتجين'.

وأضاف البيان: 'المظاهرات الاحتجاجية المندلعة في مدينة بورتلاند بولاية اوريغون -شمال غرب-، بدأ يغلب عليها طابع العنف، في وقت أعلن فيه المتظاهرون عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة عزمهم مواصلة الاحتجاج'.

ونوهت الوزارة بأن 'ظواهر عديدة مثل معاداة الأجانب والعنصرية والاعتداءات اللفظية والبدنية والتحرش، ازدادت بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة'.

وتابعت: 'وبناءً عليه نهيب بالمواطنين الأتراك الموجودين في الولايات المتحدة أو الراغبين بالسفر إليها، توخي الحيطة والحذر، وعدم الاقتراب من مناطق التظاهر، وزيادة التدابير والأمنية في الأماكن التي يقيمون أو يعملون فيها'.

واستطردت: 'هذا إلى جانب الحفاظ على رباطة الجأش خلال التعامل مع المضايقات والاعتداءات الناجمة عن كراهية الأجانب والعنصرية، مع اللجوء إلى قوات الأمن عند الضرورة، ومتابعة التحذيرات والتوجيهات والإعلانات الإضافية الصادرة عن الخارجية وسفارة تركيا في واشنطن وقنصلياتها العامة في ولايات أمريكية'.

وتضمن البيان عناوين الصفحات الإلكترونية للسفارة التركية في واشنطن، والقنصليات العامة التركية في الولايات المتحدة.

ويعتزم متظاهرون تنظيم مسيرات مجددا، اليوم السبت، في مدن أميركية بأنحاء مختلفة من البلاد للاحتجاج على ترامب، الذي يقولون إن انتخابه يشكل خطرا على الحقوق المدنية وحقوق الإنسان، وذلك بعد يوم من إطلاق نار على محتج في مدينة بورتلاند بولاية أوريجون.

وكانت الخارجية الأميركية أمرت في الشهر الماضي عائلات موظفيها في القنصلية الأميركية بإسطنبول بمغادرة البلاد وأرجعت الإجراء لوجود تهديدات ضد المواطنين الأميركيين.

وتشهد العلاقات بين البلدين الحليفين بحلف شمال الأطلسي توترا متزايدا في ظل مطالبة أنقرة لواشنطن مرارا بتسليم رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله كولن، الذي تتهمه السلطات التركية بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز/يوليو الماضي.

اقرأ/ي أيضًا | أنقرة: العلاقات التركية الأميركية ستتطور بعهد ترامب

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، يوم الأربعاء، إنه يأمل في تحسن العلاقات الثنائية بعد فوز ترامب ودعا مجددا إلى تسليم كولن.

التعليقات