أبرز الوعود التي تراجع عنها ترامب بعد انتخابه

خلال حملته الانتخابيّة أمام المرشحة الديمقراطيّة الخاسرة÷ هيلاري كلينتون، قدّم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب جملة من الوعود المثيرة للجدل، والتي لاقت استهجانًا كبيرًا، لكنّه كان قد تراجع عن كثير منها عقب انتخابه رئيسًا للولايات الم

أبرز الوعود التي تراجع عنها ترامب بعد انتخابه

خلال حملته الانتخابيّة أمام المرشحة الديمقراطيّة الخاسرة هيلاري كلينتون، قدّم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب جملة من الوعود المثيرة للجدل، والتي لاقت استهجانًا كبيرًا، لكنّه كان قد تراجع عن كثير منها عقب انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة الأميركيّة.

نستعرض هنا أبرز الوعود التي تراجع عنها.

إلغاء برنامج التغطية الصحية

أخرج ترامب ورقة مهمة خلال الحملة الانتخابية، بعدما استنكر سياسة باراك أوباما في الرعاية الصحية، حيث وعد بإلغاء برنامج 'أوباما كير' والتخلي عنه وقال 'سوف نفعل ذلك بسرعة كبيرة.. إنها كارثة'.

وبعد فوزه بالانتخابات، كشف ترامب أنه سيقوم فقط بإصلاح البرنامج، مع الحفاظ على بعض عناصره.

سجن هيلاري كلينتون

قال ترامب لأنصاره إنه سيكلّف النائب العام لمتابعة التهم الجنائية ضد منافسته الديمقراطية بخصوص البريد الإلكتروني، مضيفًا أنه يريدها أن 'تكون في السجن'.

وفي رده على سؤال حول الخطة بعد فوزه، قال 'إنها ليست شيئًا.. لقد أعطيناها أكثر مما تستحق'.

جدار المكسيك

أعلن الجمهوري ترامب أنه سيبني جدارًا مع المكسيك، بعدما كشف أن عددًا من القادمين من الحدود المكسيكية يجلبون المخدرات ويقومون بجرائم كثيرة.

وشكك رئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريتش، وهو مستشار ترامب، في هذه الخطوة، حيث قال 'إنه سيضيع الكثير من الوقت في ضبط وتأمين الحدود'.

منع المسلمين

دعا ترامب، خلال الحملة، إلى إغلاق كل أبواب أميركا في وجه المسلمين، إلا أنه تجنب، الأسبوع الماضي، الإجابة على سؤال مراسل حول ما إذا كان سيطلب من الكونغرس فرض حظر على جميع المسلمين.

الضريبة على البضائع الصينية

ألقى ترامب باللوم على قوى أجنبية في 'تدمير' الصناعة الأميركية، وأشار بأصبعه إلى بكين، حيث اقترح فرض ضريبة على البضائع الصينية تصل إلى 45 في المئة.

ونفى كبير مستشاري السياسة، ويلبر روس، الأمر حيث قال 'لقد تم تحريف 45 في المئة من قول ترامب، هذا ليس ما قاله وليس ما ينوي القيام به'.

الاتفاق النووي الإيراني

إيران هو بلد أجنبي آخر استهدفه ترامب خلال حملته الانتخابية، حيث تعهد في أكتوبر 'بتمزيق اتفاق إيران' في إشارة إلى الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى.

وبعد فوزه في الانتخابات، قال مستشار ترامب وليد فارس 'تمزيق هي كلمة قوية جدًا.. سيقوم بمراجعته فقط'.

حلف الشمال الأطلسي

قال ترامب، في وقت سابق، إن أميركا قد تسحب دعمها للتحالف، وأن الجيش الأميركي مستعد للانسحاب من كوريا الجنوبية، في حال لم تدفع سيول أكثر.

لكن موقف ترامب تغير، حيث أفاد مكتب الرئيس الكوري الجنوبي أن دونالد تعهد بالتزامه بالدفاع عن كوريا الجنوبية في إطار التحالف القائم.

إعادة الإيهام بالغرق

وعد ترامب بإعادة استخدام الإيهام بالغرق في التعذيب، وهي ممارسة تعتبر غير قانونية في أميركا.

وذكر رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الجمهوري، مايك روجرز، أن تصريحات ترامب كانت مجرد 'كلام حملة'.

 

التعليقات