أميركا: آلاف يشاركون بمسيرات احتجاجا على فوز ترامب

انطلقت أكبر المسيرات مساء أمس في مدن نيويورك ولوس انجليس وشيكاجو حيث قال المنظمون إنهم يريدون الحفاظ على الزخم الذي ولدته عدة ليال من الاحتجاجات بعد فوز بالرئاسة

أميركا: آلاف يشاركون بمسيرات احتجاجا على فوز ترامب

نيويورك الليلة الماضية

نزل آلاف المتظاهرين إلى الشوارع في مدن بمختلف أنحاء الولايات المتحدة وهم يرددون هتافات من بينها 'ليس رئيسي' أمس السبت للاحتجاج على الرئيس الجمهوري المنتخب دونالد ترامب الذي يقولون إنه يهدد حقوقهم المدنية والإنسانية.

ومن الهتافات التي انتشرت بين المحتجين 'الحب يغلب الكراهية' الذي يتلاعب المحتجون فيه بمعنى اسم ترامب في اللغة الانجليزية أي يغلب أو يفوق في اللغة العربية.

وانطلقت أكبر المسيرات في مدن نيويورك ولوس انجليس وشيكاجو حيث قال المنظمون إنهم يريدون الحفاظ على الزخم الذي ولدته عدة ليال من الاحتجاجات بعد الفوز المفاجئ لرجل الأعمال الشهير قطب قطاع العقارات يوم الثلاثاء.

ومساء أمس اعتقلت الشرطة 19 شخصا في بورتلاند بولاية اوريغون التي أصيب فيها متظاهر بطلق ناري في وقت مبكر من أمس.

وفي نيويورك شارك عدة آلاف من المتظاهرين في مسيرة سلمية في شارع 'فيفث أفنيو' التجاري مرورا بواجهات العرض الراقية التي بدأ بعضها بوضع زينة الاحتفال بأعياد الميلاد قبل أن يملأوا الشوارع المجاورة لبرج ترامب، وهي ناطحة سحاب بها منزل الرئيس المنتخب.

وقالت ماري فلورين-ماكبرايد (62 عاما) المصرفية المتقاعدة من نيويورك 'نحن مفزوعون أن البلاد انتخبت هذا الرجل غير المؤهل بصورة لا تصدق وكاره النساء والعنصري على أساس كان مليئا بالكراهية بالكامل'. وكانت تحمل لافتة كتب عليها 'لا للفاشية في أمريكا'.

كما خرجت مظاهرات في شيكاغو ولوس أنجليس احتشد فيها الآلاف وهم يحملون لافتات من بينها 'دامب ترامب' بمعنى 'تخلصوا من ترامب' و'الأقليات تهمنا' قبل أن يسيروا صوب وسط المدينة.

ولوح بعض المتظاهرين بالأعلام الأميركية والمكسيكية أو رايات بألوان قوس قزح التي ترمز لأنصار المثلية الجنسية. وقال أليكس سيدمان وهو أحد سكان لوس أنجليس وهو مثلي في الخامسة والعشرين من عمره حاملا لافتة 'حافظوا على قانونية الحب' إن ترامب 'فاشي' وإنه يخشى أنه سيلغي المساواة في الزواج.

وقالت ايفلين ويرزولا (46 عاما) وهي مهاجرة من جنوب أفريقيا إنها شهدت ما يمكن أن تفعله 'الدولة البوليسية'. وقالت إنه 'رأيت أناسا يتعرضون للقمع. وهذا يعتبر بالنسبة لي دمار للحلم الأميركي بصورة تفطر القلب... لذلك أنا أقاوم للحفاظ على ما تمثله أميركا.'

وتسببت إصابة متظاهر في بورتلاند بطلق ناري لم يهدد حياته أمس لدى مشاركته في مسيرة عبر جسر موريسون في تنامي المخاوف من اندلاع العنف في المظاهرات. وفر المسلح الشاب من موقع الحادث عقب إطلاق النار.

وقالت الشرطة في بورتلاند إن أربعة أشخاص اعتقلوا فيما يتعلق بالواقعة ويعتقد أن لهم صلات بعصابات إجرامية.

وقالت الشرطة إن بعض المتظاهرين قذفوا زجاجات وهاجموا فريقا لتصوير فيلم. وبدأت الشرطة اعتقال بعض المحتجين عندما رفضوا التفرق.

اقرأ/ي أيضًا | تصاعد الحراك بأميركا المناهض لانتخاب ترامب

واتسمت المظاهرات منذ إعلان نتيجة الانتخابات بالارتجال ثم نظمت سريعا فيما يتوقع أن تتضخم احتجاجات عطلة نهاية الأسبوع في الولايات المتحدة.

التعليقات